شاهد لقطات من أرض الحلوتين والزيتون .. كما لم ترها من قبل !

الإثنين ١٢ نوفمبر ٢٠١٨ الساعة ٤:٥٩ مساءً
شاهد لقطات من أرض الحلوتين والزيتون .. كما لم ترها من قبل !

تزينت الجوف واكتست كامل حلتها انتظارًا للزيارة المرتقبة التي سيقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز والتي سيفتتح خلالها العديد من المشروعات التنموية في كافة القطاعات.

 

أقدم مناطق الاستيطان
تعتبر الجوف من أقدم مناطق الاستيطان في شبه الجزيرة العربية حيث عثر بها على مواقع استيطان تعود لفترة العصر الحجري القديم وللحضارة الأشولينية واستمر الاستيطان فيها عبر العصر النحاسي وتكونت بها مملكة عرفت باسم مملكة قيدار (مملكة دومة الجندل وأيضاً مملكة أدوماتو) والتي كانت في تمرد ونزاع مع الدولة الأشورية للاستقلال وهي الفترة التي ظهر فيها اسم العرب في النصوص التاريخية.

الجوف منتجع الزيتون
تشتهر الجوف بإنتاج الزيتون وتصنيع زيت الزيتون، تعشق رائحتها الزكية المنتشرة في كل أنحائها؛ كيف لا وهي موطن التنوع البيئي، تراثها الثقافي يشبع تطلعاتك والحرف اليدوية عنوانها البديع وموقعها الاستراتيجي يجعلها من أجمل الوجهات السياحية.

معالم الجوف الأثرية

تزخر الجوف بالعديد من المعالم السياحية والتراثية من أبرزها آثار الرجاجيل وقلعة زعبل التي تقع شمال مدينة سكاكا، حيث شيدت فوق جبل يطل على المدينة، وينفصل عن سلسلة الجبال التي تحيط بسكاكا من الجهتين: الشمالية والغربية.
ترتفع قمة الجبل التي شيدت القلعة فوقها نحو 50م عن مستوى المدينة، وبخاصة المنطقة المحيطة به، وقد مهد هذا الارتفاع لجعل القلعة نقطة مراقبة مهمة أسهمت في حماية مدينة سكاكا في عصورها المختلفة، حيث أدى هذا الموقع المرتفع والمحصن للقلعة إلى أن تصبح مركز مراقبة مكَّن المدافعين عن المدينة من مراقبة محيط المدينة من الجهات جميعها وإلى مسافات بعيدة.

كما تشتهر الجوف كذلك بقلعة مارد التي تقع على تل مرتفع، وتشرف على المدينة، وتمثل حصنًا منيعًا أمام الأعداء، وأقدم ذكر لها في القرن الثالث الميلادي، عندما غزت زنوبيا ملكة تدمر دومة الجندل وتيماء، ولم تستطع اقتحام القلعة فقالت مقولتها الشهيرة: “تمرّد مارد وعزّ الأبلق”.

أهم مدن الجوف 

سكاكا هي المركز الإداري في منطقة الجوف وتعتبر موطن الزيتون الأصيل والتنوع البيئي والتراث الثقافي، لها مكانة عريقة في التاريخ، وهي الآن البوابة الشمالية للسعودية. تجمع سكاكا بين الزيتون والنخل، وهذا ما يميزها عن باقي المدن السعودية، وتضم مجموعة كبيرة من المواقع التاريخية الشهيرة منها أعمدة الرجاجيل، وقلعة زعبل، بئر سيسرا وغيرها من المشاهد التاريخية.​

كما يوجد بها العديد من المدن المهمة مثل طبرجل، دومة الجندل التي توجد بها بحيرة رائعة إضافة إلى القريات وغيرها من المدن.

التراث الشعبي والحرف اليدوية

​عادات وتقاليد منطقة الجوف تتحدث عن نفسها، فلها طرازها المعماري الخاص بها، إلى جانب انتشار العديد من الحرف اليدوية التقليدية، هذا بخلاف انتشار العديد من الأطعمة المختلفة التي يتميز بها أهالي المنطقة ومنها الفقع والذي له نصيب من الأطباق الشهية بالإضافة لطبق المليحي والوشيق وغيرها من الأطباق، إلى جانب العديد من الرقصات والأهازيج والعرضة والسامري.​