صور.. أمطار غزيرة على ينبع والمدني يباشر 50 بلاغاً باحتجازات والتماسات كهربائية

السبت ٣ نوفمبر ٢٠١٨ الساعة ٥:١٨ مساءً
صور.. أمطار غزيرة على ينبع والمدني يباشر 50 بلاغاً باحتجازات والتماسات كهربائية

شهدت محافظة ينبع أمطاراً غزيرة ولله الحمد، صباح هذا اليوم السبت، شملت ينبع البلد وينبع الصناعية وينبع النخل وقرى شمال وشرق المحافظة.

وأوضح المتحدث الإعلامي للدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة العقيد خالد مبارك الجهني أن فرق الدفاع المدني بمحافظة ينبع انتشرت منذ وقت مبكر حسب التنبيه المتقدم من الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة على المحافظة.

وأضاف الجهني أن كافة القطاعات التي تعمل سويًّا مع الدفاع المدني كانت على قدر كبير من تنفيذ خطة الأمطار المعتمدة من سمو أمير منطقة المدينة المنورة الأمير فيصل بن سلمان آل سعود والذي يتابع الحالة الجوية منذ بدايتها ووجه حفظه الله كافة الجهات المعنية بتدابير الدفاع المدني إلى القيام بمهامها ومسؤولياتها وفق خطة الطوارئ العامة قبل وأثناء وبعد الحالات الماطرة بالمنطقة وسرعة إعادة الأوضاع إلى ما كانت عليه.

وقد نفذ مدني ينبع خطة السيول والأمطار ” أثناء هطول الأمطار ” من خلال التحرك السريع والتمركز في النقاط المهمة التي حددت مسبقاً بكافة الآليات والقوى البشرية اللازمة للتعامل مع طبيعة مخاطر الأمطار والسيول، بمنطقة الإسناد في ينبع الصناعية ومنطقة الإسناد بينبع البلد ومنطقة الإسناد بينبع النخل والتي تضم عدداً من الجهات المعنية لتنفيذ خطط وتدابير الدفاع المدني في حالات الأمطار والسيول كما ساهم التنسيق بين الإدارات المعنية إلى احتواء الحالة بمتابعة وإشراف من قبل سعادة محافظ ينبع الأستاذ سعد السحيمي.

وأشار إلى ” أنه في ظل الحالة الجوية ارتفعت وتيرة التنسيق بين مركز القيادة والتوجيه بالدفاع المدني بالمنطقة والرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة لنقل التنبيهات والتحذيرات الخاصة بالحالة الجوية.

وأبان الجهني “أنه نتيجة لهطول الأمطار التي شهدتها محافظة ينبع اليوم تلقى مركز التحكم والتوجيه بمدني ينبع عدداً من البلاغات التي مررت في حينها للجهات المختصة، وأكد” أن البلاغات الواردة للفرق الميدانية تمحورت على النحو التالي:

١- إجمالي عدد البلاغات التي باشرها الدفاع المدني ٢٥ بلاغاً.

٢- عدد ٥ بلاغات التماسات كهربائية.

٣- عدد ٧ بلاغات تضررات مختلفة: احتجاز مركبات سقوط أشجار تساقط لوحات دعائية.

٤- عدد ١٣ بلاغ منازل متضررة دخول مياه.

٥- عدد ١٢ أسرة بإجمالي ٥٩ فرداً تم توفير سكن لهم عن طريق لجنة مشكلة من المحافظة وفرع وزارة المالية والدفاع المدني.

٦- عدد ١٠ أحياء متضررة من الأمطار تجمعات مياه في بعض الشوارع والتقاطعات الرئيسية وتعمل بلدية المحافظة لإجراء اللازم بشأنها.

وقد تعاملت الفرق والجهات المعنية في الميدان مع البلاغات في حينها، ولم ينتج عن الحالة الجوية التي تعرضت لها محافظة ينبع اليوم لأي خسائر بالأرواح أو الممتلكات ولله الحمد.

من جهته أكد مدير الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة العميد عبدالرحمن الحربي على جاهزية فرق الدفاع المدني بالمنطقة ومتابعة مستجدات الحالة الجوية المستمرة حتى مساء يوم الأحد الموافق ١٤٤٠/٢/٢٦ بمشيئة الله.

وناشدت المديرية العامة للدفاع المدني الجميع باتباع السبل الآمنة عند هطول الأمطار والابتعاد عن مجاري الأودية أو النزول للمواقع المنخفضة وفي بطون الأودية أو محاولات عبورها عند جريانها.