فيديو وصور.. مختصر فعاليات منتدى مسك العالمي خلال ٤٨ ساعة

الخميس ١٥ نوفمبر ٢٠١٨ الساعة ٩:٣٤ مساءً
فيديو وصور.. مختصر فعاليات منتدى مسك العالمي خلال ٤٨ ساعة

شهد منتدى مسك العالمي خلال اليومين الماضيين، حلقات نقاشية ومناقشات حماسية، ومبادرات شبابية بحضور الآلاف من المتخصصين والمسؤولين والوزراء، ورياديي الأعمال من مستوى العالم أجمع.

اتفاقية بين مسك ونيوم

وشهد المنتدى خلال الـ48 ساعة الماضية، توقيع مسك الخيرية، ومشروع نيوم، مذكرة تفاهم، على هامش منتدى مسك العالمي، حيث وقع المذكرة معالي رئيس مركز مبادرات مسك الخيرية الأستاذ بدر العساكر، والرئيس التنفيذي لمشروع نيوم المهندس نظمي النصر.

ويعد منتدى مسك العالمي، حدثاً سنوياً يجمع الجيل الشاب من القادة والمبدعين والمفكرين بالأسماء العالمية المرموقة من المبتكرين؛ بهدف استكشاف وتجربة واختبار أنجح الطرق في مواجهة تحدي التغيير.

وبموجب مذكرة التفاهم الموقعة، التي ستكون سارية لثلاثة أعوام، ستطلق مسك برنامج تخصص وتدريب مشترك مع نيوم لجذب الجيل السعودي الموهوب باستخدام منصات مسك، كما ستقوم بتدشين برامج متخصصة في حشد المصادر تهدف إلى إيجاد حلول تُنفَّذ في المدن المستقبلية التي ستُبنى في نيوم.

النيوم والشباب في المستقبل

ووصف متحدثون عالميون الشباب بأنهم أكبر مصدر غير مستغل لتغيير العالم، مطالبين بتعاون دولي في إطلاق قدرات الكفاءات الشابة وتأهيلها لتحديات المرحلة المقبلة على مستوى التعليم والتوظيف، مشيرين كذلك إلى أن الشباب يعدون أكبر مصدر للحلول.

جاء ذلك خلال جلسات اليوم الثاني من فعاليات منتدى مسك العالمي المقام خلال الفترة 14-15 نوفمبر في فندق الفورسيزنز في الرياض، التي شهدت حضوراً وتفاعلاً كبيرين من الشباب، حيث ناقش مسؤولون ورياديون وقيادات شابة، عدة محاور من أبرزها: (لا داعي للبحث الفرص أقرب إليك)، (القيادة الأخلاقية)، (كن مواطناً عالمياً)، (مستقبل التواصل الاجتماعي)، (بناء الفرق)، (حاجة العالم إلى التصميم).

مهارات التكيف والمرونة

تضمنت الجلسات لقاءً مفتوحاً مع الدكتور أحمد الفلاسي وزير الدولة للتعليم العالي في دولة الإمارات العربية المتحدة أكد فيه على أهمية مهارات التكيف والمرونة والتعايش لضمان الحصول على الوظائف في المرحلة المقبلة، كما أكد الدكتور طارق عناية من الاتصالات السعودية ضرورة ردم الفجوة بين متطلبات السوق والمخرجات الجامعية، داعياً إلى تسهيل الابتكار وتحفيز الشباب بالمعرفة وتمكينهم من العمل مع استخدام مؤشرات الأداء.

 

جلسة (البرمجة: تحرير الطاقات البشرية) تضمنت مقترحات قيمة من متخصصين تقنيين، حيث دعت المطورة نورة النشوان إلى تعزيز خلق فرص العمل من علم الكمبيوتر والبرمجة، فيما تناول بوريس بيلارد من فرنسا أهمية تحديث التعليم الجامعي ليتكيف مع الواقع التقني الجديد، فيما أشار رائد الأعمال التقني الأمريكي زاك لاتا إلى أهمية تعلم البرمجة من مختلف المصادر وعدم الاكتفاء بما هو على الإنترنت فقط.

القدرة على تجاوز الاختلافات

من جانبها، طرحت جلسة (القيادة الأخلاقية) أهمية العودة إلى القيم في الوقت الذي تتم فيه رقمنة كل شيء، حيث أكد إيريك داوسون من الولايات المتحدة أن الأخلاق العالية مرتبطة بالقدرة على تجاوز الاختلافات والتفاهم، مضيفاً “أهم مهارة يجب تعزيزها هي أن تفهم من أنت وما هي قيمك” في حين دعا رائد الأعمال كريم الأنصاري إلى تطوير النظام التعليمي بما يعزز دوره القيمي، ويجعل عملياً أكثر في تهيئة الشباب للمستقبل منتقداً اقتصار دور الأنظمة التعليمية على اختبار قدرة الطلاب على الحفظ.

التفاعل بين روبوت وفتاة

وواصل المنتدى اليوم مناقشاته وفعالياته، مستلهماً كل ما هو جديد، وشهدت إحدى جلسات مسك العالمي اليوم تفاعلاً بين إنسان آلي وفتاة، حيث دار بينهما حديث يكشف عن مدى قدرة الروبوت على فهم المشاعر الإنسانية، حيث تغيرت نبرة صوته مع حديث الفتاة عن مشاعرها في هذه اللحظة.

شراكة بين مسك و500Startups

وشهد منتدى مسك العالمي، توقيع مسك الابتكار اتفاقية شراكة مع 500Startups المتخصصة في تنمية المشروعات الناشئة، وذلك على هامش منتدى مسك العالمي 2018 المقام في فندق الفورسيزونز بمدينة الرياض.

وتعد هذه الاتفاقية فرصة مهمة يعمل خلالها الطرفان على إيجاد بيئة محفزة لريادة الأعمال وفقاً لأعلى المعايير التي تضمن إنشاء شركات ناجحة بنماذج عمل مبتكرة، جاءت هذه الشراكة لتربط مشروعات ناشئة في المنطقة بشركة 500Startups ذات التجربة المميزة في اكتشاف رواد الأعمال الموهوبين ودعم المشروعات الناشئة وتقديمها إلى المستثمرين الإقليميين والعالميين، حيث أسهمت خلال 8 أعوام في تأسيس 2000 شركة جديدة في 60 دولة حول العالم.

وبهذه المناسبة، أكدت المهندسة ديمة اليحيى المدير التنفيذي لمسك الابتكار أنه ستكون انطلاقة أول برامج هذه الشراكة في الرياض يوم 27 يناير 2019 م، حيث سيتم الالتقاء مع عدد من أصحاب المشروعات المرشحة الذين تم اختيارهم وتقديم دعم يتضمن دعماً استثمارياً بقيمة 50 ألف دولار بجانب خدمات عينية ورقمية تصل قيمتها إلى 120 ألف دولار لكل استثمار وبمجموع دعم مالي يتجاوز مليون دولار، كما سوف يقدم البرنامج للمتقدمين تأهيلا متقدماً في عدة مجالات منها الاتصالات والمبيعات، مقابلة العملاء، تحليل البيانات، التوظيف، التمويل والمنتجات، وبناء الأنظمة، وقد بدأ التسجيل فعلياً اليوم عبر الرابط هنا ويستمر حتى اليوم الخميس.

حديث مؤسس جرينباكت في مسك

بدوره أكد رائد الأعمال الاجتماعي والمؤسس والمدير التنفيذي لشركة “جرينباكت”، أن الإسهام في التغيير ليس بالضرورة أن يعتمد على الدعم المالي.

وشدد مواسارو خلال حديثه بجلسة منتدى مسك العالمي المقام في الرياض على أن الأهم هو توظيف المهارات واستغلال الوقت.

مسك تُطلق كأس العالم لريادة الأعمال

كما أعلنت مؤسسة محمد بن سلمان بن عبد العزيز “مسك الخيرية” عن مسابقة “كأس العالم لريادة الأعمال” التي تعد أحدث مبادرات المؤسسة بهدف تطوير وإطلاق أكبر مجموعة من الجيل القادم لرواد الأعمال في العالم.

تتم هذه المسابقة بالتعاون مع شبكة ريادة الأعمال العالمية (GEN) وتستهدف دعم أكثر من 100 ألف مؤسسة وشركة ناشئة كل عام، وتعد المبادرة الأولى من نوعها في العالم بهذا النطاق والحجم، حيث قامت مؤسسة مسك الخيرية بتطوير منهج مختص صمم من أجل تحفيز الاهتمام بريادة الأعمال لدى الشباب وتقييم إمكانياتهم وتسريع عجلة نمو شركاتهم الناشئة.

وتشجع المسابقة رواد الأعمال الشباب من 100 دولة حول العالم عبر توفير الفرصة لهم للتنافس المحلي والدولي، كما تحفز المشاركين والشركات الناشئة لتقييم نموذج العمل وضمان تحقيق النمو بشكل سريع، وامتلاك القدرة على اللجوء عند الحاجة لفكرة جديدة وبدء العمل عليها مباشرة، وفقاً لمبدأ “أخفق مبكرا وحاول مجددا” .

مسك تجدد شراكتها مع سيمنس

كما جددت مبادرات مسك شراكتها مع إحدى الشركات العالمية الكبرى (سيمنس) بعقد اتفاقيّة جديدة لتطوير الشباب في مجالات الهندسة والكهرباء والاتصالات.
وفي سياق متصل، يستمر منتدى مسك العالمي اليوم الخميس، فعالياته المقامة تحت عنوان (مهارات المستقبل) في فندق فورسيزنز.