قمة العشرين في الأرجنتين .. للمرة الأولى في أمريكا الجنوبية

الأربعاء ٢٨ نوفمبر ٢٠١٨ الساعة ٣:٠٠ مساءً
قمة العشرين في الأرجنتين .. للمرة الأولى في أمريكا الجنوبية

تعتبر قمة مجموعة العشرين التي تستضيفها العاصمة بوينس آيرس هي القمة الثانية عشرة في تاريخ قمم المجموعة والأولى في تاريخ قارة أمريكا الجنوبية حيث لم يسبق لها أن عقدت في هذه القارة.
وسيشارك في قمة العشرين في الأرجنتين زعماء الدول الأعضاء في المجموعة إضافة إلى بعض القادة الذين سيشاركون كضيوف من عدة دول من بينها البرازيل وتشيلي ورواندا والسنغال وبابوا غينيا الجديدة وهولندا وجامايكا.

والمعروف أن مجموعة G20 أو مجموعة العشرين هو منتدى تأسس سنة 1999 بسبب الأزمات المالية في التسعينات. يمثل هذا المنتدى ثلثي التجارة في العالم وأيضا يمثل أكثر من 90 بالمائة من الناتج العالمي الخام.
تهدف مجموعة العشرين إلى الجمع الممنهج لدول صناعية ومتقدمة هامة بغية نقاش قضايا أساسية في الاقتصاد العالمي.

أهداف مجموعة العشرين 

مجموعة الـ20 أنشئت على هامش قمة مجموعة الثمانية في 25 سبتمبر 1999 في واشنطن، في اجتماع لوزراء مالية مجموعة العشرين، والغرض منها هو تعزيز الاستقرار المالي الدولي وإيجاد فرص للحوار ما بين البلدان الصناعية والبلدان الناشئة، والتي لم تتمكن اجتماعات وزراء المالية مع مجموعة السبعة من حلها.

جدول أعمال قمة العشرين في الأرجنتين  

طرحت مجموعة العشرين في الأرجنتين ثلاث أولويات من جدول الأعمال لحوار مجموعة العشرين في عام 2018: مستقبل العمل والبنية التحتية للتنمية والمستقبل الغذائي المستدام. قال عدد من الدول المشاركة إنها تركز على تنظيم العملات المشفرة في هذا الاجتماع

توزيع دول العشرين جغرافيا

يتوزع أعضاء مجموعة العشرين على قارات العالم لكن بنسب متفاوتة حيث جاءت القارة الآسيوية ممثلة بالصين والهند وإندونيسيا واليابان وكوريا الجنوبية والمملكة العربية السعودية، وهي أكثر قارات العالم تمثيلًا في مجموعة العشرين.
أما أفريقيا فتمثيلها متواضع حيث يقتصر على دولة جنوب أفريقيا فقط أما أمريكا الجنوبية فتمثلها الأرجنتين والبرازيل في حين يقتصر تمثيل أوروبا على أربع دول من الاتحاد الأوروبي وتمثل نفسها وهي: بريطانيا، وفرنسا، وإيطاليا، وألمانيا، إضافة إلى روسيا وتركيا أما أمريكا الشمالية فتمثلها أمريكا، وكندا، والمكسيك، وقارة أستراليا تمثلها أستراليا.