وزير التعليم: زيارة ولي العهد لـ سرب تعكس اهتمام القيادة بتأهيل الشباب

الخميس ٨ نوفمبر ٢٠١٨ الساعة ٤:٠٤ مساءً
وزير التعليم: زيارة ولي العهد لـ سرب تعكس اهتمام القيادة بتأهيل الشباب

أكد وزير التعليم الدكتور أحمد العيسى أن الزيارة التي قام بها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان أمس للمعهد السعودي التقني للخطوط الحديدية “سرب” هي خير شاهد على اهتمام قيادتنا بتأهيل شباب الوطن.

وأوضح العيسى أن “معاهد الشراكات الاستراتيجية والكليات التقنية تقدم لشبابنا الطموح تدريباً على أعلى المستويات لتأهلهم لسوق العمل، فَهُم الركيزة الأساسية لتحقيق رؤية 2030”.

ويعد المعهد السعودي التقني للخطوط الحديدية “سرب” أحد المعاهد المتخصصة في التدريب التقني والمهني في صناعة الخطوط الحديدية.

ويهدف المعهد إلى تأهيل الشباب السعودي الطموح للاستفادة من طفرة مشاريع الخطوط الحديدية التي تشهدها المملكة.

ويقدم “سرب” عدداً من البرامج التدريبية التقنية المتخصصة في مجالات الخطوط الحديدية لمدة سنتين ونصف, تتضمن قيادة القطارات، وخدمات المحطات والركاب، وصيانة القاطرات والعربات، والاتصالات والتحكم, وأمن وسلامة الخط الحديدي.

كما يقوم المعهد بتأهيل الكفاءات الوطنية الشابة والطموحة لتتولى تشغيل وصيانة مرافق الخطوط الحديدية باستخدام أعلى معايير الجودة في التدريب من قبل كوادر تدريبية وخبرات عالية في هذه الصناعة.

ويحصل المتدرب في السنة الأولى “سنة تحضيرية”, على برنامج مكثف باللغة الإنجليزية والإعداد العام، وفي السنة الثانية يدرس المتدرب مواد تخصصية نظرية وتطبيقية، كما تشتمل الدراسة على تدريب عملي يقوم فيه المتدرب بالتطبيق, وحضور المتدرب في أحد مواقع العمل لمدة ستة أشهر.

ويمتاز المعهد بالتوظيف المباشر لخريجيه, حيث يحصل على تأمين طبي والتسجيل في التأمينات الاجتماعية.

يذكر أن معهد “سرب” قدم 399 خريجاً للشركة السعودية للخطوط الحديدية “سرب”، و 45 خريجاً لشركة رينفي “مشروع قطار الحرمين السريع”، و 53 خريجاً لشركة أديف “مشروع قطار الحرمين السريع”، و 27 خريجاً لمترو الرياض.