بتوجيه الملك.. فتح مسجد قباء على مدار الساعة

بتوجيه الملك.. فتح مسجد قباء على مدار الساعة

الساعة 10:16 مساءً
- ‎فياخبار رئيسية, حصاد اليوم
0
طباعة
المواطن - الرياض

أعلن وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، عبداللطيف آل الشيخ، أنه بتوجيه من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، سيتم فتح مسجد قباء هذا المساء على مدار الساعة بعد أن اكتملت الاستعدادات والإمكانيات لاستقبال العباد والزوار.

وتابع الوزير آل الشيخ: “جزى الله الملك الصالح والإمام العادل خير الجزاء على عنايته ببيوت الله وخدمة الإسلام والمسلمين”.

وترصد “المواطن” 8 معلومات عن مسجد قباء في المدينة المنورة.

1 – مسجد قباء هو أول مسجد بني في الإسلام، وأول مسجد بني في المدينة النبوية، ومن حيث الأولية فإن المسجد الحرام أول بيت وضع للناس ومسجد قباء أول مسجد بناه المسلمون.

2 – بني مسجد قباء من قبل النبي محمد صلى الله عليه وسلم وذلك حينما هاجر من مكة المكرمة متوجهًا إلى المدينة المنورة.

3 – اهتم المسلمون من بعده بعمارة مسجد قباء فجدده عثمان بن عفان، ثم عمر بن عبدالعزيز في عهد الوليد بن عبدالملك، وتتابع الخلفاء من بعدهم على توسيعه وتجديد بنائه.

4 – وضع الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود حجر الأساس للتوسعة الأخيرة في مسجد قباء عام 1405هـ، وانتهت أعمال التوسعة عام 1407هـ.

5 – مسجد قباء له فضل عظيم، فقد ورد فيه قول رسول الله صلى الله عليه وسلم (من تطهر في بيته ثم أتى مسجد قباء وصلى فيه كان له كأجر عمرة)، وكما ورد في صحيح البخاري وصحيح مسلم أن النبي كان يأتي مسجد قباء كل سبت ماشيًا وراكبًا فيصلي فيه ركعتين.

6 – ذكر أبو عبدالله ياقوت الحموي في كتابه معجم البلدان أن قباء أصله اسم بئر وعرفت القرية بها، وهي مساكن بني عمرو بن عوف، وسمى المسجد مسجد قباء؛ لأن النبي محمد في طريقه إلى المدينة مرَّ على ديار بني عمرو بن عوف وبنى بها مسجدًا فسمي مسجد قباء.

7 – يقع مسجد قباء في البقعة التاريخية المقدسة حيث بنى رسول الله محمد في الأيام الأولى لهجرته إلى المدينة أول مسجد في تاريخ الإسلام في الجنوب الغربي من المدينة المنورة، ويبعد مسجد قباء مسافة 3.5 كيلومترات عن المسجد النبوي الشريف، ويبعد أيضًا عن المسجد النبوي الشريف مقدار نصف ساعة بالمشي المعتدل.

8 – مسجد قباء له 4 مآذن ويحتوي على 56 قبة، وملحق به سكن للأئمة والمؤذنين ومكتبة، وتبلغ مساحة أرض المسجد 13500 متر مربع، ومساحة مباني المسجد 5860 مترًا مربعًا، ويوجد به أربع منارات.

شارك الخبر


هل قرأت هذا ؟
  • بتوجيه الملك.. فتح مسجد قباء على مدار الساعة
  • بمقدوره مناولة 5 رحلات في الساعة.. تعرف على مطار القنفذة
  • جثة صالح حديث الساعة مجدداً
  • وظيفة شاغرة سهلة بـ100 دولار في الساعة!

  • ِشارك  على الفيس  بوك
    "> المزيد من الاخبار المتعلقة :