بسبب المظاهرات الدموية .. الكويت تدعو رعاياها لمغادرة السودان
بعد سقوط 20 قتيلًا على الأقل

بسبب المظاهرات الدموية .. الكويت تدعو رعاياها لمغادرة السودان

الساعة 8:47 مساءً
- ‎فيجديد الأخبار, حصاد اليوم
0
طباعة
المواطن - متابعة

دعت سفارة الكويت في السودان مواطنيها المتواجدين حاليًّا هناك إلى مغادرتها؛ حفاظًا على سلامتهم، مهيبة في الوقت ذاته بالكويتيين إلى عدم السفر إلى السودان في الوقت الراهن.

ولفتت السفارة في بيان صحفي، يوم السبت، نشرته وكالة الأنباء الرسمية “كونا” إلى أنه على المواطنين الكويتيين المتواجدين في السودان حاليًّا التقيد بتعليمات الجهات الأمنية وعدم الاقتراب من مواقع التجمهر والتجمعات ومناطق المظاهرات.

وأشارت إلى أن عليهم أيضًا اتخاذ الحيطة والحذر في كافة مدن السودان التي أعلن فيها حالة الطوارئ والامتثال لتعليمات الأمن والسلطات المعنية.

كما أهابت بالكويتيين المتواجدين هناك كذلك التواصل مع السفارة في حال الطوارئ والحاجة للمساعدة.

وشهدت السودان على مدى الأيام الماضية مظاهرات هادرة في العديد من المدن سقط فيها 20 قتيلًا، وتم تعليق الدراسة في ولاية الخرطوم وفرض الطوارئ في عدد من المدن والولايات.

وسقط أربعة أشخاص على الأقل قتلى بعاصمة ولاية النيل الأبيض وحدها، بعد اندلاع المظاهرات عقب صلاة الجمعة أمس، وخروج المواطنين ينادون بـ”إسقاط النظام”.

وأفادت مصادر سودانية أن استمرار المظاهرات أدى إلى سقوط ولاية النيل الأبيض بأيدي المتظاهرين بعد هروب واليها وأسرته إلى مكان مجهول، وتم حرق منزله وعدد من المؤسسات؛ منها المجلس التشريعي بالولاية، ودار المؤتمر الوطني، وديوان الزكاة بالنيل الأبيض.

من جانبها اتهمت الحكومة السودانية عناصر مندسة بتعكير صفو المظاهرات وتحويلها عن مسارها السلمي.

وقال المتحدث بشارة جمعة في بيان نقلته وكالة السودان للأنباء أمس: “المظاهرات السلمية انحرفت عن مسارها وتحولت بفعل المندسين إلى نشاط تخريبي استهدف المؤسسات والممتلكات العامة والخاصة بالحرق والتدمير وحرق بعض مقار الشرطة”.

ويتزايد الغضب العام في السودان بسبب ارتفاع الأسعار ومصاعب اقتصادية أخرى، منها تضاعف أسعار الخبز هذا العام ووضع حدود للسحب من البنوك، ويبلغ معدل التضخم بالسودان 69%، وهو من أعلى المعدلات في العالم.




تابع جديد أخبار فيروس كورونا covid19
تابعنا على تواصل معنا على
شارك الخبر



"> المزيد من الاخبار المتعلقة :