بينهم سعودي.. جامعة أسكتلندية تكرم الغائبين من طلابها بطريقة مبتكرة

2018-12-01 الساعة 5:11
بينهم سعودي.. جامعة أسكتلندية تكرم الغائبين من طلابها بطريقة مبتكرة

حصل ثلاثة طلاب في جامعة غلاسكو الأسكتلندية، من بينهم سعودي، على الدرجات العلمية الخاصة بهم بعد التخرج بشكل رسمي بطريقة غير معتادة، وذلك بعد أن لم تسعفهم الظروف للحضور بأنفسهم للتكريم.

وحسب ما ذكرته هيئة الإذاعة البريطانية BBC، فإن جنسيات الطلاب الثلاثة كانت تنتمي للسعودية وجاميكا وأسكتلندا، مؤكدة أن الجامعة صممت على تكريمهم عن طريق الروبوتات والآيباد، عوضًا عن غيابهم عن حفل التخرج.

واستعانت إدارة الجامعة بزي التخرج التقليدي وألبسته إلى روبوت متحرك، كما قامت بتثبيت جهاز لوحي “آيباد” فوق هامته، وأجرت اتصالًا بالطلاب الثلاثة.

وطُلب من التلاميذ الثلاثة أن يتصلوا إلكترونيًا ببرنامج تم إعداده للمشاركة في حفلة التخرج، وهو ما يعني أن الطلاب بدوا وكأنهم يحصلون على التكريم بشكل واقعي، وذلك على الرغم من غيابهم لأسباب مختلفة عن الحدث.

وقال السير أنطون رئيس الجامعة: “يسعدني أن تساهم التكنولوجيا في تمكين خريجي التعلم عن بُعد عبر الإنترنت، من الحصول على التقدير العلمي والأدبي الذي يستحقوه، حتى وإن كانوا غير قادرين على السفر إلى غلاسكو للمشاركة في حفل التخرج”.

وأضاف: “كان على هؤلاء الطلاب عبر الإنترنت أن يوازنوا بين العمل والالتزامات العائلية أثناء الدراسة للحصول على درجات الماجستير بدوام جزئي، وبينما يعد التخرج إنجازًا كبيرًا لأي طالب، فإنه يتطلب العمل الجاد والتركيز والالتزام بنجاح إكمال دراستك والحفاظ على العمل والأسرة والحياة في نفس الوقت”.