#تعذيب_الحيوانات_جريمة ومغردون : لا تؤذِ نفسًا لا يسمع أنينها إلا الله

#تعذيب_الحيوانات_جريمة ومغردون : لا تؤذِ نفسًا لا يسمع أنينها إلا الله

الساعة 8:16 مساءً
- ‎فيجديد الأخبار, حصاد اليوم
0
طباعة
المواطن - الرياض

استنكر العديد من المواطنين قيام بعض المستهترين بتعذيب الحيوانات، بل ومشاركة ذلك عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

ونشر المغردون العديد من الصور ومقاطع الفيديو والأحاديث التي تحث على الرفق بالحيوان وحسن معاملته.

وأشاد المغردون بالحقوق التي كفلها الإسلام للحيوان، مؤكدين أنه دين شامل متكامل لم يغفل حتى عن حقوق الحيوانات.

في البداية قالت بنت عبدالعزيز: الحيوان قد يضعه الله في طريقك لاختبارك.. فلا تتجاهله فحاجتك للثواب أكثر من حاجته هو لطعامه.

أما تركي فقال: تعلموا البراءة من الحيوانات واذكروا الله على نعمه عليكم.

وأضاف العديد من المغردين أن تعذيب الحيوانات أمر مرفوض دينيًّا وأخلاقيًّا وإنسانيًّا، داعين إلى محاسبة قساة القلوب الذين يرتكبون هذه الجريمة.

يذكر أن وزارة البيئة والمياه والزراعة حظرت عددًا من الممارسات القاسية للحيوانات في المملكة استنادًا إلى نظام الرفق بالحيوان لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، الذي صدرت الموافقة عليه بالمرسوم الملكي رقم (م/ ٤٤) وتاريخ ٢٦/ ٧/ ١٤٣٤هـ، وشملت قائمة للممارسات المحظورة المقيدة والتي يمنع إجراؤها إلا لمبرر طبي مقنع، وقائمة أخرى تضم الممارسات المحظورة بشكل مطلق وتمنع لأي سبب.

وتشمل قائمة الممارسات التي يمنع إجراؤها إلا لمبرر طبي قص الذيل والأذن Tail Docking and Ear Cropping، ونزع المخالب لجميع الحيوانات Declawing، واستئصال الأحبال الصوتية Debarking، وإزالة القرون Dehorning، والإخصاء الكيميائي Chemical Castration، مضيفًا أن هناك قائمة أخرى تضم الممارسات المحظورة بشكل مطلق، وتشمل تلوين وصبغ الحيوانات Dying)) بأنواعها، حقن المواد التجميلية البشرية في الحيوانات وخصوصًا الإبل، إعطاء الحيوانات أدوية محفزة للنمو أو منشطات في حال السباقات.

وسعت الوزارة من خلال هذه الإجراءات منع أي ممارسات تضر بالحيوان تماشيًا مع قانون الرفق بالحيوان لدول مجلس التعاون الخليجية وتطبيق العقوبات المنصوص عليها للتأكد من تنفيذ بنود هذا النظام على المخالفين، مؤكدًا أن العقوبات ليست هدفًا لحد ذاتها ولكن الهدف هو التأكد من التزام الجميع أفرادًا ومنشآت بمعايير الرفق بالحيوان التي نصت عليها تعاليم الشريعة الإسلامية السمحة، والأنظمة المتبعة.

يذكر أن إجراء هذه الممارسات من أي منشأة أو فرد يخضع للعقوبات المنصوص عليها في نظام الرفق بالحيوان والأنظمة الأخرى ذات العلاقة بالثروة الحيوانية والمهن الطبية البيطرية.

 

تابع جديد أخبار فيروس كورونا covid19
تابعنا على تواصل معنا على
شارك الخبر




"> المزيد من الاخبار المتعلقة :