صور.. أمير جازان يدشن مجسم أكبر قرص عسل في العالم بجازان
ضمن مهرجان العسل في المنطقة

صور.. أمير جازان يدشن مجسم أكبر قرص عسل في العالم بجازان

الساعة 9:14 صباحًا
- ‎فيأخبار 13 منطقة, المراسلون, حصاد اليوم
10405
التعليقات على صور.. أمير جازان يدشن مجسم أكبر قرص عسل في العالم بجازان مغلقة
طباعة
المواطن - علي شيبان - جازان

تشتهر منطقة جازان ببيئة طبيعية متنوعة فهناك الجبال العالية التي يبلغ ارتفاعها نحو 3500 متر، وبين السهول الزراعية الخصبة والمجاري المائية والعيون الطبيعية، والإنتاج الزراعي يزداد عاماً بعد عام.

وتعتبر منطقة جازان “سلة غذائية” للمنطقة وخارجها، وشهدت مؤخراً افتتاح فعاليات أكبر مهرجان للعسل على مستوى المملكة.

-افتتاح مهرجان “العسل” :

ورعى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أمير منطقة جازان يوم أمس السبت فعاليات مهرجان العسل بمحافظة العيدابي شرق المنطقة.

وأوضح محافظ العيدابي المشرف العام على المهرجان أ .حسين بن ضيف الله الدعجاني ، أن رعاية سمو أمير المنطقة للمهرجان تأتي تأكيدًا على اهتمام سموه المستمر بكل ما من شأنه دفع عجلة التنمية وتعزيز الحركة الاقتصادية في محافظة العيدابي وغيرها من محافظات ومراكز المنطقة.

-التعريف بالمنطقة :

وبين “الدعجاني” أن مهرجان العسل الرابع ، سيسهم في التعريف بما تزخر به محافظة العيدابي خاصة والمنطقة بوجه عام من مقومات زراعية وسياحية واقتصادية واستثمارية في شتى المجالات ومنها إنتاج العسل، وما تشتهر به جبال وأودية المنطقة منتجات زراعية وحرف يدوية متنوعة.

-أهمية المهرجان :

ويعد هذا المهرجان دعماً للنحالين والمناحل بإنتاج أجود أنواع العسل والتعريف بها على المستوى المحلي والإقليمي والدولي لما يتميز به من عناصر ومكونات طبيعية يضاهي منتجات العسل الخارجي، علماً أن محافظة “العيدابي” تنتج سنوياً أنواعاً كثيرة من العسل مثل “السدرة – السلم – والطلح – والضيهان – والقتاد” وغيرها من المسميات على نوع الأشجار والزهور التي تتغذى عليها النحل.

-حضور جماهيري:

وقال حسن المالكي إن مهرجان العسل بالعيدابي يشهد حضوراً لافتاً حيث يتجاوز أكثر من 15 ألف زائر من داخل وخارج المنطقة وحققت المبيعات بنسبة عالية، حيث تقدر بـ 5 ملايين ريال ووصلت كميات العسل المباعة لنحو 14 طنًا من العسل الصافي.

-المركز الأول لإنتاج العسل:

وبيَّن سالم الفيفي: أن “بلغازي” تعد المركز الأول لإنتاج العسل بمنطقة جازان وأيضا من أكبر المراكز على مستوى المملكة ويشهد تواجد جبل صماد ومصيدة والجورا والكدى، وبعض الأماكن الطبيعية الخلابة التي تساعد في إنتاج العسل، فضلا عن تواجد النحالين في هذه الأماكن وأيضاً تنوع الغطاء النباتي.

-جمعية للنحالين :

وأشار عبدالله الغزواني إلى أنه من خلال المهرجان أنشئت جمعية للنحالين وبإذن الله سوف يتم إنشاء مصنع للعسل وهذا حلم للنحالين في المنطقة والذي سوف يساهم بشكل كبير في الحفاظ على مهنة تربية النحل في القطاع الجبلي بشكل خاص والمنطقة بشكل عام.

-أكبر قرص عسل :

وفي سياق متصل دشن الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أكبر مجسم قرص عسل على مستوى العالم والذي يبلغ وزنه نحو نص طن ويحتوي على الكيك والحليب والشوكولاتة البلجيكية وتم تعبئة الخلايا على سطحه بعشرين كيلو من العسل وتم إنجازه في 48 ساعة ونقله عبر شاحنة إلى مقر المهرجان وبلغ قطره 6.60 سنتيمتر وبوزن 496 كيلوجراماً.

الجدير بالذكر أن منطقة جازان أصبحت من المناطق التي تنافس على بعض المنتجات الغذائية مثل زراعة “المانجو” والكاجو “والبن” وأيضا بعض النباتات العطرية مثل “الفل” وتأتي هذه التطورات في عهد حكومتنا الرشيدة حفظها الله وأيضاً في عهد أمير التنمية بجازان الأمير محمد بن ناصر وسمو نائبه.



ِشارك  على الفيس  بوك
"> المزيد من الاخبار المتعلقة :