صور.. ما هي طنطورة العلا وعلاقتها بفصول السنة
فعاليات تراثية وثقافية وفنية مستوحاة من تراث العلا

صور.. ما هي طنطورة العلا وعلاقتها بفصول السنة

الساعة 7:35 مساءً
- ‎فيجديد الأخبار, حصاد اليوم
0
طباعة
المواطن - العلا

تتواصل فعاليات مهرجان شتاء طنطورة الثقافي، الذي أطلقته الهيئة الملكية لمحافظة العلا، أمس، بحضور صاحب السمو الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان آل سعود، وزير الثقافة ومحافظ الهيئة الملكية للعلا.

كما اُفتتحت خلال الحفل، منصة “مرايا، وهي منصة جديدة تم بناؤها كمركز رئيسي للمهرجان، وستستضيف المنصة ٨ فنانين عالميين على مدى ٧ أسابيع في الشتاء، وتُعد المنصة تحفةً فريدةً من نوعها في التصميم والهندسة.

ويستمر مهرجان شتاء طنطورة الثقافي محافظة العلا حتى 9 فبراير 2019، ويتضمن فعاليات تراثية وثقافية وفنية مستوحاة من تراث العلا التي تعتبر موطن الآثار في شمال شبه الجزيرة العربية وملتقى العديد من الحضارات على مر العصور, كما ينظّم المهرجان خلال كل عطلة نهاية أسبوع حفلات فنية متنوعة.

والطنطورة بشكلها الهرمي هي ساعة شمسية مهمة يعتمد عليها أهالي المنطقة للتعرف على دخول موسم الزراعة وكذلك تغير فصول السنة، وخصوصاً مربعانية فصل الشتاء حيث أقصر يوم وأطول ليلة في السنة.

ترتفع الطنطورة على أسطح أحد الأبنية وسط بلدة العلا الأثرية كجزء أصيل من البناء، كما كان أهالي المدينة يعتمدون عليها قبل مئات السنين للتعرف على الوقت خلال اليوم.

وهكذا أصبح الحدث تقليداً سنوياً يجمع أهل المدينة للاحتفال بعودتهم إلى حقولهم وفرصة للابتهاج وتبادل التهاني.

وباعتبارها موطن الآثار في شمال شبه الجزيرة العربية، وملتقى العديد من الحضارات على مر عصور متعاقبة، يأتي برنامج مهرجان شتاء طنطورة انعكاساً لهذا الإرث العريق الممتد إلى آلاف السنين، ويستعرض أمام العالم عمقها التاريخي والحضاري الذي يقف شاهداً على تطوّر مجتمع العلا منذ القدم في العديد من المجالات التي ارتبطت بالزراعة والفلك والعمارة.

تابع جديد أخبار فيروس كورونا covid19
تابعنا على تواصل معنا على
شارك الخبر




"> المزيد من الاخبار المتعلقة :