طبيب سعودي يحصد جائزة البحث العلمي بـ #البحرين في مرض #الصرع

طبيب سعودي يحصد جائزة البحث العلمي بـ #البحرين في مرض #الصرع

الساعة 11:45 مساءً
- ‎فيالمراسلون, جديد الأخبار, حصاد اليوم
2820
0
طباعة
المواطن  -  سعيد آل هطلاء - خميس مشيط

حصل رئيس الجمعية السعودية للسكتة الدماغية، الدكتور عادل الهزاني، استشاري المخ والأعصاب والأشعة التداخلية، على جائزة متقدمة من جوائز يوم البحث العلمي البحريني 2018، التي نظمتها مؤخرًا مملكة البحرين، تحت رعاية وزير الديوان الملكي الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة، وبحضور رئيس المجلس الأعلى للصحة الشيخ الدكتور محمد بن عبدالله آل خليفة، وعدد من كبار المسؤولين في وزارة الصحة ومستشفى الملك حمد الجامعي والجامعة الأيرلندية للجراحين.

وأوضح الهزاني أن الدراسة التي نال عليها جائزة البحث العلمي حول تأثير الأنماط الجينية المختلفة لجين MDR وتأثيرها على خصائص وحركة عقار الفينيتيوين والاستجابة له عند مرضى الصرع بالمملكة العربية السعودية، والتي استمرت عامًا كاملًا وتمت على عينة شملت نحو 90 مريضًا من مختلف الأعمار، وقسمت إلى مرضى مستجيبين للعلاج وآخرين غير مستجيبين للعلاج.

وذكر الهزاني أن النتائج أشارت إلى أنه بالفعل تتعدد الأشكال الوراثية في موقع C343ST للجين قد يحدد التغيرات الدوائية والاستجابة لعقار الفينيتيوين، مبينًا أنه سيستمر في دراسته في الأيام المقبلة للوصول إلى مزيد من النتائج العلمية.

والدكتور السعودي الهزاني هو أستاذ مشارك في تخصص طب المخ والأعصاب والسكتة الدماغية بجامعة الملك خالد، وحاصل على زمالة الكلية الملكية الكندية لطب الأعصاب، وزمالة الأكاديمية الأميركية لطب الأعصاب، وزمالة جامعة هارفارد للأشعة التداخلية والقسطرة وله عدد من الأبحاث المنشورة في مجلات محكمة ومتخصصة.

وعبر الدكتور الهزاني عن شكره العميق لراعي الجائزة الشيخ الدكتور محمد الخليفة وجامعة البحرين وهيئة تحرير مجلة البحرين الطبية على هذا التكريم والدعم للبحث العلمي.

 


لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

ِشارك  على الفيس  بوك
"> المزيد من الاخبار المتعلقة :