مصر ترصد 3 مليارات دولار لبناء أكبر سد في تنزانيا

مصر ترصد 3 مليارات دولار لبناء أكبر سد في تنزانيا

الساعة 5:00 مساءً
- ‎فيالعالم, حصاد اليوم
0
طباعة
المواطن - القاهرة

بالرغم من أن ملف سد النهضة الإثيوبي المثير للجدل بين القاهرة وأديس أبابا لم يحسم بعد، تم اليوم الكشف عن تفاصيل السد الكبير الذي ستموله مصر في تنزانيا.
وقال أحمد حسونة رئيس قطاع التسويق بمجموعة السويدي إلكتريك المصرية اليوم إن مجموعته ستوقع اتفاق شراكة مع شركة “المقاولون العرب” بقيمة ثلاثة مليارات دولار يوم الأربعاء لبناء سد في تنزانيا خلال أربع سنوات.

وأضاف في تصريحات صحفية على هامش معرض التجارة الإفريقي في القاهرة أن الشراكة ”تقسم بنسبة 55 بالمائة لشركة المقاولون العرب و45 بالمائة لشركة السويدي إلكتريك“، مشيرا إلى أن وفدا حكوميا مصريا سيحضر توقيع اتفاق الشراكة.

وذكر حسونة أن مشروع السد، الذي وصفه بأنه سيكون من أكبر السدود في أفريقيا، يشمل بناء تسعة توربينات لتوليد 2100 ميجاوات من الكهرباء.
وكانت شركة المقاولون العرب – شركة حكومية مصرية – قد فازت في وقت سابق بمناقصة لبناء سد ستيجلر جورج على نهر روفينجي الذي يصُب في المحيط الهندي المقابل لجزيرة مافيا ووادي ستيجلر جورج.

وسيبلغ ارتفاع السد 130 متراً، فضلاً عن 4 سدود مكملة، ومن المخطط أن تشغل محطة توليد الطاقة وبحيرة الخزان ما يقارب 1350 كيلو مترًا مربعًا.



تابع جديد أخبار فيروس كورونا covid19
تابعنا على تواصل معنا على
شارك الخبر



"> المزيد من الاخبار المتعلقة :