وزير المالية: طرح سندات ضخمة في 2019.. والمستثمرون يحبون العمل بالمملكة
أكد أن التوقيت الدقيق للإصدارات يعتمد على ظروف السوق

وزير المالية: طرح سندات ضخمة في 2019.. والمستثمرون يحبون العمل بالمملكة

الساعة 9:49 صباحًا
- ‎فيجديد الأخبار, حصاد اليوم
0
طباعة
وزير المالية: طرح سندات ضخمة في 2019.. والمستثمرون يحبون العمل بالمملكة
المواطن - محمود نبيل - القاهرة:

أكد وزير المالية محمد الجدعان أن السعودية تعتزم إصدار سندات بقيمة 120 مليار ريال، أي ما يعادل 32 مليار دولار العام المقبل للمساعدة في تمويل عجزها، بالإضافة إلى خطط للاستفادة من الأسواق الدولية في النصف الأول.
وأوضح الجدعان خلال حديثه لشبكة بلومبيرغ الأميركية، أمس الأربعاء، أن المملكة تدرس إصدار سندات دولية بالدولار والعملات الأخرى، مشيرًا إلى أن التوقيت الدقيق للإصدارات يعتمد على ظروف السوق.
وقال الجدعان: “لدينا الآن شبكة واسعة من المستثمرين في الولايات المتحدة، وهي السوق الأساسي، ولكن أيضًا في أوروبا وآسيا.. لذلك نحن نتوسع ومن المحتمل أن نذهب إلى الأسواق الدولية في أوائل العام المقبل”.
شهية المستثمر
وقال الجدعان: إن مقتل الكاتب الصحفي بواشنطن بوست جمال خاشقجي في قنصلية المملكة لمدينة إسطنبول خلال أكتوبر، “لم يؤثر على الاستثمار الأجنبي”.
وبسؤاله عن انسحاب بعض كبار المسؤولين التنفيذيين في الشركات من مؤتمر مستقبل الاستثمار الذي أقيم بنهاية أكتوبر الماضي، قال الجدعان: “إنهم يعيدون النظر في خططهم”.
وأضاف: “لم أر استثمارًا أجنبيًا أو محليًا يتغير عكس ذلك”، مضيفًا أن “إدراج المملكة في مؤشر MSCI للأسواق الناشئة في العام المقبل سيساعدها على جذب التدفقات من المؤسسات”.
الطاقة المحلية
وقال الجدعان: إن المملكة لا تستطيع الإفصاح عن سعرها النفطي، لكنه يعتقد أن “الأرقام الموجودة في الميزانية معقولة”.
وتابع وزير المالية: “من غير المرجح أن تتغير أسعار الطاقة بخلاف البنزين الذي سيتم مراجعته كل ثلاثة أشهر في عام 2019”.
وأوضح أن الزيادات في العامين الماضيين كان لها تأثير أكبر من المتوقع على الاستهلاك، مشيرًا إلى أن تخفيض دعم الطاقة هو جزء أساسي من خطة إصلاح ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.


شارك الخبر
"> المزيد من الاخبار المتعلقة :