باحثون يحولون النحاس الرخيص إلى مادة قريبة جدًّا من الذهب!

الثلاثاء ٢٥ ديسمبر ٢٠١٨ الساعة ١:٤١ صباحاً
باحثون يحولون النحاس الرخيص إلى مادة قريبة جدًّا من الذهب!

تمكن باحثون صينيون أخيرًا من إيجاد طريقة لتحويل النحاس الرخيص إلى مادة قريبة جدًّا من الذهب، الأمر الذي سيساهم في العديد من الصناعات التي تتطلب استخدام معادن نادرة.

وتمكن فريق من الباحثين الصينيين من تحويل النحاس الرخيص إلى مادة جديدة “شبه مطابقة” للذهب، وفقًا لدراسة نُشرت في مجلة “ساينس أدفانسز” يوم السبت الماضي.

كان الكيميائيون في سعي مستمر ليتمكنوا من تحويل المعادن الرخيصة إلى أشياء ثمينة، وخصوصًا إلى الذهب. ويبدو أن العلماء الصينيين في العصر الحديث اقتربوا من تحقيق هذا التحول الذي لطالمًا كان حلمًا مشتهى.

ونشرت مجموعة من الباحثين الصينيين من معهد داليان للفيزياء الكيميائية التابع للأكاديمية الصينية للعلوم في لياونينغ الصينية أبحاثًا في مجلة “ساينس أدفانسز” كاشفين عن بعض التفاصيل الخاصة بالعملية.

وقال الباحثون: إن هذا الاكتشاف سيقلل بشكل كبير من استخدام المعادن النادرة والمكلفة في المصانع. وحتى إنتاج الأجهزة الإلكترونية الباهظة الثمن، بحسب ما نشرته مجلة “ساينس أدفانسز”.

وأطلق البروفيسور جيان سون وزملائه، تيار من غاز الأرغون الساخن المشحون بالكهرباء على النحاس، وبهذه الإجراء تشحن ذرات المادة وتجعل الإلكترونات أكثر كثافة وثباتًا، لتكون النتيجة أن النحاس يتحول إلى مادة قريبة من الذهب من حيث مقاومة التآكل، والأكسدة، ودرجات الحرارة العالية.