سكان الصين 1.4 مليار نسمة.. وبكين تطالب مواطنيها بزيادة الإنجاب

الثلاثاء ٢٥ ديسمبر ٢٠١٨ الساعة ٥:٠٧ مساءً
سكان الصين 1.4 مليار نسمة.. وبكين تطالب مواطنيها بزيادة الإنجاب

سلطت هيئة الإذاعة البريطانية BBC الضوء على مساعي فريدة من نوعها للحكومة الصينية لزيادة أعداد المواليد في البلاد، وذلك على عكس السياسة التقليدية لبكين في تحديد النسل.
وأشارت الإذاعة البريطانية إلى أن الصين التي يصل تعداد سكانها إلى ما يقرب من 1.4 مليار نسمة، تواجه مستويات مرتفعة من الشيخوخة، مع توقعات بهبوط واضح في نسبة الإناث في الفئة العمرية من 23 إلى 30 عامًا بنسبة 40 % على مدى السنوات العشر المقبلة.
ويأتي هذا التوجه الغريب للصين بعد أن فشلت سياسة “الطفل الثاني” التي أقرتها في 2015 بإحداث تغيير كبير في نسبة الشباب بالتركيبة السكانية للبلاد، الأمر الذي بات مثارًا للقلق بشكل واضح داخل الحكومة الصينية في الآونة الأخيرة.
وعلى مستوى المواليد، لم تستطع أعوام 2016 و2017، وهي السنوات التي تلت مباشرة تطبيق قرار السماح بإنجاب طفل ثان، أن تؤتي بجديد في مستويات الشيخوخة، وذلك بعد انخفاض نسبة المواليد في 2017 إلى 17.23 مليون شخص، بعد أن كانت في عام 2016 تصل إلى 17.86 مليون.

ومن غير المرجح أن تتوقف الصين عن اتباع سياساتها الجديدة، خاصة في ظل العديد من التحديات التي تواجه تركيبتها السكانية في المستقبل القريب.