صور.. جازان تدخل منافسة المنتجات الغذائية بزراعة الكاجو

الأربعاء ٢٦ ديسمبر ٢٠١٨ الساعة ٨:٣٣ صباحاً
صور.. جازان تدخل منافسة المنتجات الغذائية بزراعة الكاجو

تشتهر منطقة جازان منذ القدم بتنوع بيئتها الطبيعية من الجبال العالية والسهول الخصبة والعيون والأدوية التي تجري مياهها طوال أيام السنة مما ساعدها في خصوبة التربة، لتشهد المنطقة زراعة “الكاجو” الذي يعد الأول على مستوى المملكة.

وأنهى باحثون متخصصون بمركز الأبحاث الزراعية بالمنطقة التجربة الحقلية لنبات الكاجو بمركز وادي جازان وذلك بحضور رئيس المركز عبدالله الظافري ومتابعة وإشراف ميداني من مدير عام المركز المهندس أحمد السلامي.

قيمة تسويقية:

وأكد مدير عام مركز الأبحاث الزراعية بمنطقة جازان المهندس أحمد السلامي أن التجربة الحقلية تأتي ضمن الدراسات الاقتصادية والتجارب والأبحاث التي ينفذها المركز للكاجو وغيرها من المنتجات الزراعية، مشيرًا إلى أنها ذات قيمة تسويقية ومردود اقتصادي جيد جدًا للمزارعين والمنطقة وأن المركز ينشر النتائج التي تبني على أسس علمية ومشاهد حقلية ثابتة والعمل على إكثار الفواكه الاستوائية الاقتصادية المناسبة للظروف المناخية بالمملكة.

ولفت إلى أن جميع التجارب التي أجراها المركز بحقول المواطنين عبارة عن برامج عمل وخطط عملية ومتابعة وإشراف.

أبحاث حقلية:
وتشهد منطقة جازان ازدهارًا كبيرًا في الزراعة في السنوات الماضية والتي أثبتت نجاحها ابتداءً من زراعة المانجو التي أسهمت في إنعاش اقتصاد المنطقة ما نتج عنه تكثيف التجارب الحقلية وإجراء الاختبارات والأبحاث بالمركز للمنتجات الأخرى.

جهود مبذولة:

من جهة أخرى، أوضح رئيس مركز وادي جازان عبدالله الظافري أن الجهود الكبيرة والمبذولة من قبل مركز الأبحاث أثمرت لتحقيق نتائج إيجابية في تطوير زراعة المنطقة، وأن تعاون المزارعين مع المركز دليل على توحيد الجهود وتبادل الآراء وتقديم الخدمات لاستفادة المنطقة اقتصاديًا من خلال استثمار الفواكه الاستوائية، مقدمًا الشكر لهم على جهودهم الكبيرة.

تنافس على المنتجات الغذائية:
وما زالت منطقة جازان تنافس بعض المناطق الأخرى في المملكة على بعض المنتجات الغذائية حيث شهدت المنطقة في السنوات الأخيرة عدة زراعات على مستوى المملكة مثل زراعة “الكاجو والمانجو والفل والبن” وهذا بفضل الله ثم بفضل قيادتنا الرشيدة ودعمها المستمر في مثل هذا الزراعات وأيضًا الاهتمام الفعال من قبل أمير التنمية بجازان الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز ونائبه.