صور.. قرية الجنادرية تفتح أبوابها أمام الزوار في اليوم الأول

السبت ٢٢ ديسمبر ٢٠١٨ الساعة ١٢:٢٨ مساءً
صور.. قرية الجنادرية تفتح أبوابها أمام الزوار في اليوم الأول

فتحت قرية الجنادرية أمس الجمعة أبوابها أمام زوار المهرجان الوطني للتراث والثقافة في نسخته الثالثة والثلاثين، والذي يقام برعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز – حفظه الله -، وتنظمه وزارة الحرس الوطني لمدة ثلاثة أسابيع.

وبدأ المهرجان الذي خصص له هذا العام شعار “ولاء ووفاء”، استقبال الزوار من فئة الرجال عشاق الثقافة والتراث الوطني الذين اعتادت على استقبالهم في كل عام بشوق وفرح، ويظهر ذلك من خلال العديد من الفعاليات والأنشطة التي تقدمها الجهات الحكومية والمؤسسات الأهلية المشاركة في المهرجان.

وشهدت الطرق المؤدية إلى موقع المهرجان حركة مرورية انسيابية وسط تكاتف جهود مختلف القطاعات الأمنية والجهات ذات العلاقة، حيث نشر الحساب الرسمي للمهرجان “@AlJanadriaFest” عدة مقاطع تحدد أفضل الطرق المرورية للدخول والخروج من وإلى مقر المهرجان، وذلك حرصاً من اللجنة المنظمة واهتمامها بتحقيق أقصى حالات الرضى لزوار الجنادرية.

وخصصت اللجنة المنظمة للمهرجان مواعيد زيارة الرجال من اليوم الجمعة 14 / 4 / 1440هـ وحتى يوم الاثنين المقبل 17 / 4 / 1440هـ، أما العائلات من يوم الثلاثاء 18 / 4 / 1440هـ وحتى يوم الأربعاء 3 / 5 / 1440هـ، فيما ستكون أوقات الزيارة يومياً من الساعة الحادية عشرة صباحاً وحتى الساعة الحادية عشرة مساءً، عدا يوم الجمعة من الساعة الثانية ظهراً وحتى الساعة الثانية عشرة منتصف الليل.

من جانب آخر، تستأنف اليوم السبت الفعاليات الثقافية بندوة “الشخصيات المكرمة”، عند الساعة الخامسة والنصف عصراً، وذلك في قاعة الملك فيصل للمؤتمرات، ويشارك فيها كل من: الدكتور عبدالله بن عويقل السلمي رئيس مجلس إدارة النادي الأدبي بجدة بورقة عمل بعنوان “عبدالفتاح أبو مدين.. حياته وإنجازاته”، والدكتور علي بن سعيد الزهراني باحث إكلينيكي رئيسي لمكافحة السرطان في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بورقة عن “الدكتورة سمر الحمود .. حياتها وإنجازاتها”، ويتحدث أيضاً الأستاذ إبراهيم بن عبدالرحمن التركي مدير تحرير الشؤون الثقافية بجريدة الجزيرة عن “الدكتور علي الدفاع .. حياته وإنجازاته”، ويدير الندوة الدكتور صالح بن عبدالعزيز الحمود أستاذ الأدب والنقد بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ورئيس مجلس إدارة النادي الأدبي بالرياض.

وتليها عند الساعة السابعة والنصف مساءً ندوة “المرأة في رؤية المملكة 2030م”، حيث يتحدث خلالها كل من: معالي الدكتورة تماضر بنت يوسف الرماح نائبة وزير العمل والتنمية الاجتماعية عن “جهود وزارة العمل في تأهيل المرأة وتمكينها”، والأستاذة هدى الحليسي عضو مجلس الشورى وعضو اتحاد البرلمانات العالمية عن “المرأة السعودية والاتفاقات الدولية”، كما تشارك الدكتورة هند بنت محمد آل الشيخ مديرة الفرع النسائي لمعهد الإدارة العامة بورقة عمل بعنوان “المرأة وسوق العمل .. الفرص والمجالات التدريبية”، والمهندس نبيل بن خالد الدبل المدير التنفيذي للموارد البشرية في شركة أرامكو السعودية بورقة عمل: “جهود أرامكو في تأهيل وتمكين المرأة”، فيما تدير الندوة الدكتورة فوزية بنت محمد أبا الخيل عضو مجلس الشورى.


الجدير بالذكر أن المهرجان الوطني للثقافة والتراث الذي يعد الأكبر من نوعه في منطقة الشرق الأوسط، افتتحه يوم أمس الخميس خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز – حفظه الله -، حيث تخلل حفل الافتتاح أوبريت “تدلل يا وطن” حاز على إعجاب الحضور والمشاهدين، وهو من أداء الفنانين محمد عبده وراشد الماجد، وكلمات الشاعر فهد عافت، وشارك في لوحة العرضة لأول مرة الفنان مزعل فرحان.