ظاهرة علمية تهدد تواجد طهران للأبد

الإثنين ١٠ ديسمبر ٢٠١٨ الساعة ١١:٢٢ مساءً
ظاهرة علمية تهدد تواجد طهران للأبد

كشف تقرير علمي متخصص أن إيران تعاني واحدة من أسوأ الظواهر الطبيعية، والتي يمكنها أن تؤدي إلى تآكل الأراضي اليابسة بصورة قد تؤكد علميًّا أن العاصمة طهران تعاني ظاهرة شديدة الخطورة.

ووفقًا لصحيفة إكسبريس البريطانية، فإن تقريرًا أعده مركز “GEZ” الألماني لأبحاث علوم الأرض، أكد أن العاصمة الإيرانية طهران تتعرض أراضيها لهبوط أرضي بشكل مستمر، بمعدلات قد تؤدي إلى تآكل ربع متر سنويًّا من اليابسة.

وأشار التقرير إلى أن هذه الظاهرة قد تؤدي في المستقبل القريب إلى العديد من الزلازل والهزات الأرضية العنيفة، والتي في الغالب قد تأتي بعد ظاهرة الهبوط الأرضي.

وكشف التقرير العلمي الألماني، أن الأرض حول مطار طهران الدولي حدث لها هبوط أرضي بمقدار حوالي 5 سنتيمترات في السنة، وهو ما يأتي بمثابة تطور واضح على مستوى تلك الظاهرة، بعد أن كانت تلك المنطقة واحدة من المناطق الأكثر اعتدالًا في الهبوط.

ووجد التقرير العلمي أن ثلاث مناطق في طهران أصابها الهبوط الأرضي بمعدل ربع متر في السنة، وهو المعدل الأكثر قلقًا خلال السنوات الأخيرة.

وأرجع التقرير العلمي الألماني السبب وراء غرقها هو أن العديد من أحواض المياه الجوفية في إيران قد استنفدت بشدة، وهو ما أضعف الطبقة اليابسة بشكل مستمر، الأمر الذي أدى إلى تأثر بعض الطبقات المختلفة من الأرض.

وتسبب الجفاف والزيادة في الطلب على المياه تشققات ومساحات كبيرة في التربة والرمال والصخور تحت عاصمة إيران؛ مما أدى إلى هبوطها.