فيديو من الأعلى.. مشهد مهيب لفوهة بركان حرة النار في الشويمس

الإثنين ٣ ديسمبر ٢٠١٨ الساعة ١٠:٢٢ مساءً
فيديو من الأعلى.. مشهد مهيب لفوهة بركان حرة النار في الشويمس

بالقرب من حزم خضراء، تظهر فوهة بركان ذات ضخامة واتساع، في موقع حرة النار أو حرة بني رشيد، كما يسميها البعض، الواقعة في “الشويمس” أحد أكبر مواقع الآثار في المملكة والمسجلة في قائمة التراث العالمي إلى جانب جبة.

ووثق مقطع فيديو سجله المصور والرحالة السعودي بدر العلي الذي استطاع اختصار الوقت عبر خاصية التصوير بـ”الدرونز” في مسافة وعرة جدًّا لا يمكن السير عليها بالسيارة والوصول إليها.

وقال بدر العلي: “ما يميز الوقت الحالي الذي يشهد موسم الأمطار في مناطق وعرة جدًّا، خصوصًا الواقعة في الحرات وقرب فوهات البراكين، حيث تقع بعض الفياض التي بدأت تظهر فيها بوادر الربيع، واخضرارها وسط حرات سوداء قاحلة”، بحسب “العربية”.

وأضاف العلي: “بتنا ليلتنا بالقرب من حزم خضراء، أحد الفوهات الشهيرة بحرة النار، وحينما التقطت صور علوية، شدتني فوهة البركان القريبة منا، ولوعرة الطريق وصعوبته، قمت بالتقاط صور جوية بالكاميرا لفوهة البركان الشهير”.

وتقع فوهات البركان قرب الشويمس أحد مواقع الآثار الكبيرة، والمسجلة في قائمة التراث العالمي باليونسكو، والتي تحتضن نقوشًا صخرية متعددة في منطقة الشويمس الواقعة في حرة النار وتحيط بها اللابة من كل اتجاه.

وتحتوي الشويمس على نقوش كبيرة استطاعت الهيئة العامة للسياحية والتراث الوطني، المحافظة عليها وتسجيلها وتعيين مراقبين دائمين في الموقع، لحمايتها من التعدي والعبث.

وبالقرب من المواقع الأثرية يقع كهف الشويمس، أحد الكهوف الشهيرة في السعودية، والذي يمتد لأكثر من ألف متر تحت اللابة، مشكلًا موقعًا مهمًّا في خارطة السياحة السعودية.