#كشونة تربح.. 300 ألف درهم غرامة سب وقذف وإغلاق حساب المتهم ومصادرة هاتفه

الإثنين ١٧ ديسمبر ٢٠١٨ الساعة ٧:٣٣ مساءً
#كشونة تربح..  300 ألف درهم غرامة سب وقذف وإغلاق حساب المتهم ومصادرة هاتفه

أيدت محكمة استئناف أبوظبي في جلستها التي عقد أمس، حكم الإدانة الذي أصدرته محكمة أول درجة ضد أحد مشاهير وسائل التواصل الاجتماعي المدان بسب وقذف كشونة من مشاهير مواقع التواصل الإماراتية .

وكانت محكمة أول درجة قضت يوم 17 سبتمبر الماضي، بمعاقبة المتهم، بتغريمه مبلغ 300 ألف درهم عن تهمة السب باستخدام تقنية المعلومات مع الأمر بمحو المقطع المرئي وإغلاق الحساب المستخدم في الواقعة لمدة شهرين ومصادرة الهاتف المضبوط وإلزامه بالمصاريف.

كما قضت المحكمة بقبول دعوى التعويض المدني التي تقدمت بها محامية كشونة، والتي ستسمح لهم بالحصول على تعويض مالي نتيجة الأضرار المادية والمعنوية التي لحقت بها كما ألزمت المحكمة المتهم بدفع تعويض مؤقت قيمته 21 ألف درهم إلى حين الفصل في دعوى التعويض.

وتعود حيثيات القضية إلى تقدم الشاكية ببلاغ تتهم فيه أحد مرتادي وسائل التواصل الاجتماعي، بنشر مقطع عبر حسابه الشخصي على موقع إنستغرام يظهر فيه وهو يوجه عبارات شتم وقذف في حقها، بعد ظهورها في أحد المقاطع التي لاقت رواجاً كبيراً وجدلاً بين المستخدمين.

واعتبرت الشاكية أن ما تلفظ به المتهم يحط من سمعتها، وقدرها ويخدش شرفها وحياءها، ويعرض بسمعتها، لما تضمنه من ألفاظ وأوصاف، ما أدى لإصابتها بأضرار معنوية جسيمة، حيث قام عدد غفير من متابعيها على مواقع التواصل الاجتماعي بإرسال هذه المقاطع للمجني عليها، بعد أن تم تداولها بشكل واسع بحسب موقع الإمارات اليوم.

ووفقاً للمادة 20 من مرسوم بقانون رقم 5 لسنة 2012 بشأن مكافحة جرائم تقنية المعلومات في الإمارات فإنه يعاقب بالحبس والغرامة التي لا تقل عن 250 ألف درهم، ولا تتجاوز 500 ألف درهم، أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من سب الغير، أو أسند إليه واقعة من شأنها أن تجعله محلاً للعقاب، أو الازدراء من قبل الآخرين، وذلك باستخدام شبكة معلوماتية، أو وسيلة تقنية معلومات.