مجلس الأمن يصوت على نشر فريق لمراقبة الهدنة في الحديدة

الجمعة ٢١ ديسمبر ٢٠١٨ الساعة ١٢:٢٥ مساءً
مجلس الأمن يصوت على نشر فريق لمراقبة الهدنة في الحديدة

من المقرر أن يجري مجلس الأمن الدولي تصويتا اليوم الجمعة على اعتماد اتفاق لوقف إطلاق النار الذي توصل إليه الجيش اليمني الوطني بدعم التحالف العربي والميليشيا الانقلابية في منطقة الحديدة باليمن ويسمح لفريق من الأمم المتحدة بالبدء في مراقبة تنفيذه.

وسوف يصوت المجلس على مشروع قرار تقدمت به بريطانيا لدعم جهود الأمم المتحدة والاتفاق بين الطرفين.
ويحتاج القرار إلى موافقة تسعة أصوات شريطة ألا تستخدم روسيا أو الصين أو الولايات المتحدة أو فرنسا أو بريطانيا حق النقض الفيتو.

وتوصلت الحكومة اليمنية والانقلابيين الى اتفاق لوقف إطلاق النار في الحديدة ضمن مشاورات السويد التي جرت الأسبوع الماضي برعاية أممية ودعم من التحالف العربي والمملكة.

ويسمح مشروع القرار المقترح للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش نشر فريق طليعي لفترة أولية مدتها 30 يوما لبدء مراقبة تنفيذ الاتفاق ودعمه وتيسيره.

كما يطلب من غوتيريش تقديم مقترحات بحلول نهاية الشهر الجاري بشأن عمليات المراقبة الأساسية لوقف إطلاق النار وإعادة نشر قوات الطرفين ودعم إدارة وتفتيش موانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى وتعزيز وجود الأمم المتحدة في منطقة الحديدة.

وسيقدم غوتيريش تقريرا أسبوعيا إلى مجلس الأمن بشأن تنفيذ الاتفاق وفقا لمسودة القرار.

ويدين النص ”تقديم الأسلحة والعتاد المرتبط بها، من أي مصدر كان، بما يتعارض مع حظر السلاح“.

ويدعو مشروع القرار الحكومة اليمنية والحوثيين إلى إزالة العقبات البيروقراطية أمام تدفق الإمدادات التجارية والإنسانية بما في ذلك الوقود، وأن تضمن الأطراف الأداء الفعال والمستدام لجميع موانئ اليمن.