هكذا تحمي هاتفك الذكي من سرقة البيانات

السبت ١٥ ديسمبر ٢٠١٨ الساعة ١:٤٧ مساءً
هكذا تحمي هاتفك الذكي من سرقة البيانات

حذر خبير أمني من إعدادات مواقع الهواتف الذكية هي الوسيلة الأسهل والأكثر سلاسة في اختراق الهواتف الذكية بشكل دائم، مشددًا على ضرورة التوقف عن استخدامها بشكل موسع لعدم السماح إلى المخترقين بالوصول للرسائل الشخصية والبيانات الخاصة على الهاتف.

وأكد بول بيشوف، وهو خبير متخصص في الخصوصية بمؤسسة “Comparitech” خلال حديثه لشبكة فوكس نيوز الأميركية، فإن التطبيقات مثل خرائط جوجل و”سيتي مابر” وأوبر، تستطيع تتبع مكان المستخدم عندما تحتاج إلى معرفة الاتجاهات أو حجز سيارة أجرة أو معرفة موعد وصول الحافلة أو القطار التالي، ولكن يمكن لعدد من الشركات استخدام بيانات موقعك حتى عندما لا تستخدم هذه التطبيقات نظرًا لأن ميزة تعقب موقعك لا تزال ممكنة.

ويحذر مستخدمو الهواتف الذكية من جميع عمليات تتبع أنشطة الويب والتطبيقات لضمان خصوصيتهم، غير أن هذا قد يؤثر على طريقة عمل التطبيقات.

وقال بيشوف لـ”فوكس نيوز”: “تستخدم الشركات عناوين IP وملفات تعريف الارتباط لتتبع المستخدمين وتخزين تفاصيل سلوكهم عبر الإنترنت، بالإضافة إلى تاريخ التصفح وعمليات البحث والمشتريات وعادات المشاهدة وغيرها من الأمور”.

وشدد بيشوف الأشخاص على ضرورة تعطيل خدمات التتبع عندما لا يكونوا قيد الاستخدام لمنع هذه الشركات من جني بيانات المستخدمين.

وأكد بيشوف أنه يمكن للشركات بيع معلومات الموقع هذه إلى أطراف ثالثة، حيث أظهر تحليله أن هذه التطبيقات تجمع بيانات الموقع، ولكنها لا تكشف بالضرورة كيف سيتم استخدام البيانات، وهي نقطة غالبًا ما تكون مخفية في سياسات الخصوصية المطولة.