وزير الإعلام الموريتاني: #السعودية حليف استراتيجي لبلادنا

الأحد ٢ ديسمبر ٢٠١٨ الساعة ٩:٤٩ صباحاً
وزير الإعلام الموريتاني: #السعودية حليف استراتيجي لبلادنا

تستقبل موريتانيا اليوم الأحد ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، في زيارة تاريخية غير مسبوقة لمسؤول سعودي بهذا المستوى، منذ زيارة الملك الراحل فيصل، مطلع سبعينات القرن الماضي، بدعوة من الرئيس الراحل المختار ولد داداه.

وقال وزير الإعلام الموريتاني سيدي محمد ولد محمد: إن زيارة الأمير محمد بن سلمان تعكس متانة العلاقات بين المملكة العربية السعودية وموريتانيا، مستحضراً قروناً من التبادل العلمي والثقافي والاجتماعي بين شعبي البلدين.

المملكة حليف استراتيجي لبلادنا

وأكد الوزير الموريتاني، في حوار مع صحيفة “الشرق الأوسط”، أن المملكة، تعد حليفاً استراتيجياً قوياً ودولة شقيقة وصديقة، مضيفاً أن المملكة قدمت الكثير من الدعم لموريتانيا في كل المجالات، وهو أمر نذكره بكبير العرفان بالجميل، موضحاً أن هذا الدعم شمل مجالات كثيرة من أبرزها دعم قوي في مجال محاربة الإرهاب، تلك الحرب التي خاضتها موريتانيا لسنوات وفق مقاربة أمنية حاولت موريتانيا تصديرها إلى البلدان المجاورة.

وتابع الوزير الموريتاني أن زيارة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان إلى موريتانيا، هي زيارة في غاية الأهمية وتعكس متانة الروابط التاريخية بين المملكة العربية السعودية والجمهورية الإسلامية الموريتانية، وبين شعبيهما عبر التاريخ وبين قيادتي البلدين. ويعتبر الأمير محمد بن سلمان هو أرفع مسؤول سعودي يزور موريتانيا منذ زيارة الملك فيصل، رحمه الله، بداية السبعينات.

علاقات تحكمها روابط الدم والدين 

العلاقات التي تربط بين قيادتي البلدين والشعبين هي علاقات تحكمها روابط الدم والدين والأواصر التاريخية، فالموريتانيون الشناقطة معروفون بحضورهم القوي في المملكة العربية السعودية، ولذلك قدمت المملكة الكثير من الدعم لموريتانيا في جميع المجالات، وهو أمر نذكره بكبير العرفان بالجميل، ومنذ وصول فخامة الرئيس محمد ولد عبد العزيز إلى مقاليد الأمور وهو يعمل على تطوير علاقات موريتانيا وخاصة بأشقائها، وقد احتلت المملكة العربية السعودية أولوية الأولويات في علاقاتنا العربية، مما أثمر زيارة من هذا المستوى ومن هذا النوع.

تعاون بجميع المجالات

وأشار إلى أن التعاون الموريتاني – السعودي شمل جميع المجالات؛ السياسية والاجتماعية والاقتصادية والأمنية، وبالتالي فالعلاقات الموريتانية – السعودية هي علاقات متعددة الأبعاد في مختلف جوانبها.

في المجال السياسي نعتبر المملكة حليفاً استراتيجياً قوياً ودولة شقيقة وصديقة، وكذلك في المجال الأمني تطور مستوى التعاون كثيراً. وفي المجال الاقتصادي هناك الكثير مما يمكن الحديث عنه، والعلاقات الاجتماعية أيضاً موجودة وقوية.

وتابع أنها علاقات متعددة الأبعاد والأوجه، ومهما كان المستوى الذي وصلت إليه هذه العلاقات فإنها ستظل دائما دون طموحات قيادتي البلدين، باعتبار أن الشيء الطبيعي هو أن تكون العلاقات مع المملكة العربية السعودية في قمة أوجها وعطائها، وبما يخدم مصلحة البلدين الشقيقين والشعبين السعودي والموريتاني.