21 انتهاكًا حوثيًا لوقف إطلاق النار منذ الصباح

الأربعاء ١٩ ديسمبر ٢٠١٨ الساعة ٥:١٠ مساءً
21 انتهاكًا حوثيًا لوقف إطلاق النار منذ الصباح

تمسك التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن بفرص السلام المُتاحة، والتي لاحت في الأفق بعد التوصل إلى اتفاق السويد الأسبوع الماضي.
ومن المقرر أن يصل مراقبو الأمم المتحدة إلى مدينة الحديدة المُطلة على البحر الأحمر، اليوم الأربعاء، لترؤس فرق مراقبة مكونة من ممثلين عن الحكومة اليمنية وممثلي المتمردين الحوثيين للإشراف على تنفيذ وقف إطلاق النار الذي بدأ سريانه أمس الثلاثاء.
وقال مصدر في التحالف لوكالة فرانس برس AFP: “نما إلى علمنا 21 انتهاكًا منذ بدء وقف إطلاق النار.. إذا استمرت الأمم المتحدة بعيدة عن مسرح الأحداث وتأخرت في الوصول إليه، فسوف تُفقد هذه الفرصة تمامًا”.
وقال المصدر : “سنستمر في سياسة ضبط النفس لكن المؤشرات المبكرة ليست واعدة”.
وأشار المصدر الذي تحدث للوكالة الفرنسية إلى عدد من الانتهاكات الواضحة التي ارتكبها الحوثيون على مدى الساعات القليلة الماضية، والتي باتت تُهدد بشكل واضح إمكانية التوصل إلى حل شامل للوضع في اليمن.
وصرح مسؤول بالأمم المتحدة لوكالة فرانس برس أمس الثلاثاء، أن المراقبين سينشرون خلال 24 ساعة في المدينة التي يعد ميناؤها الاستراتيجي نقطة دخول 80٪ من الواردات اليمنية وجميع المساعدات الإنسانية الخاضعة لرقابة الأمم المتحدة تقريبًا.
ومن المقرر أن يشرف المراقبون التابعون للجنة الخاصة بالأمم المتحدة على انسحاب عناصر الحوثيين من الميناء، تنفيذًا للخطوط العريضة الخاصة بالاتفاق.