100 مختص يناقشون تقييم حالات الموت المفاجئ ومستجدات كهربية القلب في الرياض

الأربعاء ٢٣ يناير ٢٠١٩ الساعة ١:٠٣ صباحاً
100 مختص يناقشون تقييم حالات الموت المفاجئ ومستجدات كهربية القلب في الرياض

اختتمت في الرياض فعاليات المؤتمر الخامس لجمعية كهربية القلب الخليجية، الذي عقد بالتعاون مع جمعية نظم القلب السعودية واستمر لمدة يومين، بمشاركة أكثر من 100 مختص من مختلف الجنسيات، وبحضور فاق الألفين من المهتمين بهذا المجال.

وأوضح الدكتور أحمد بن راشد الفقيه، رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر ورئيس جمعية نظم القلب السعودية، أنه تم خلال هذا اللقاء العلمي العالمي عقد أكثر من 12 جلسة تم خلالها عرض ما يقارب من 40 ورقة عمل متعلقة بمستجدات كهربية القلب ومن أبرز المحاور التي تم التطرق لها التحديات في تقييم حالات الموت المفاجئ والمستجدات حول الأجهزة المنظمة والمساعدة للقلب وأحدث ما توصل إليه العلم في التعامل مع حالات الرجفان الأذيني والتصوير الطبقي والصوتي والرنين المتعلق بكهربية القلب والمستجدات حول الأدوية المسيلة للدم واضطرابات نبض القلب الوراثي وعمليات الدراسة الكهربية وطرق التعامل مع حالات الاضطراب المعقدة، بالإضافة إلى عقد ورش عمل خاصة بالفنيين والممرضين.

كما أقيم على هامش المؤتمر معرض لأحدث ما توصلت إليه التقنية في مجال كهربية القلب.

وبين الدكتور الفقيه أن هذه اللقاءات العلمية المستمرة تأتي مواكبةً لأحدث المستجدات في كافة التخصصات المتعلقة بأمراض وجراحة القلب وتماشيًا مع رؤية 2030.

وتعتبر اضطرابات كهرباء القلب من الأمراض الشائعة جدًّا والمنتشرة بين الصغار والكبار، وتُعرف هذه الكهرباء بأنّها التي تقوم بالتحكّم في القلب وإيقاعه، والتي تؤثّر تأثيرًا كبيرًا في تنظيم ضرباته.

وتأتي أعراض اختلال كهرباء القلب على عدّة أشكال كالإحساس بالخفقان أو فقدان الوعي المفاجئ، وبصورة نادرة جدًّا الموت المفاجئ.

يذكر أن مجال كهربائية القلب شهد في السنوات الأخيرة الكثير من التطورات في التشخيص والعلاج لأمراض كهربائية القلب بكل أنواعها وأدت هذه التطورات إلى نجاح العمليات المعالجة لاضطراب كهربائية القلب بنسبة نجاح عالية. كما استحدثت تقنيات في الأجهزة المستخدمة في التشخيص والمعالجة، كالأجهزة ثلاثية البعاد والذكاء الاصطناعي وتقنية النانو.