اللهم صيبا نافعا .. تعرف على الأدعية المستحبة عند هطول المطر

الثلاثاء ٢٦ مارس ٢٠١٩ الساعة ١:٢٢ صباحاً
اللهم صيبا نافعا .. تعرف على الأدعية المستحبة عند هطول المطر

هطلت أمطار متوسطة إلى غزيرة على بعض مناطق المملكة، ليتصاعد دعاء المطر من الأفواه بأن يكون هطول خير وبركة على المملكة، وضمن أبرز الأدعية اللهم صيبا نافعا.

وأعاد البعض تداول ما قاله الشيخ الدكتور صالح بن فوزان الفوزان عضو هيئة كبار العلماء بأنه إذا كثرت الأمطار وخيف من الضرر أن يدعو المسلم ربه دعاء المطر فيقول: اللهم حولينا ولا علينا، اللهم على الظراب والآكام وبطون الأودية ومنابت الشجر.

ولفت الشيخ الفوزان إلى أن من هديه صلى الله عليه وسلم بالنسبة إلى دعاء المطر القول: “مُطرنا بفضل الله وبرحمته، اللهم صيبا نافعا .. كما أن هناك دعاء المطر الشديد وعند الخوف، وهو اللهمَّ حَوَالَيْنَا وَلاَ عَلَيْنَا، اللهمَّ عَلَى الآكَامِ وَالظِّرَابِ، وَبُطُونِ الأودية، وَمَنَابِتِ الشَّجَرِ.

وعن عائشة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا رأى المطر قال: اللهم اجعله صيبا هنيئا .. ومعنى ذلك أي: أنزله علينا مطرًا نازلًا، نافعًا موافقًا للغرض غير ضار.

وكانت هيئة الأرصاد وحماية البيئة قد كشفت عن توقعاتها لحالة الطقس اليوم الثلاثاء.
وتوقعت الأرصاد أن يطرأ انخفاض ملموس في درجات الحرارة، مع رياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار تحد من مدى الرؤية الأفقية على معظم مناطق المملكة.
ولفتت الأرصاد إلى أن هناك توقعات باستمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على الأجزاء الجنوبية من منطقتي الرياض والشرقية، وكذلك على منطقة نجران ومرتفعات جازان، وعسير، والباحة، والأجزاء الشرقية منها.