اليابان أول المتخلين عن النفط الإيراني من مجموعة الثمانية

الجمعة ٢٩ مارس ٢٠١٩ الساعة ٢:٥٦ مساءً
اليابان أول المتخلين عن النفط الإيراني من مجموعة الثمانية

بدأت اليابان في تطبيق استراتيجية خاصة للامتثال للعقوبات الموقعة على قطاع النفط في إيران منذ نوفمبر من العام الماضي، وذلك بعد انسحاب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من الاتفاق النووي الإيراني في مايو الماضي.
وحسب مصادر وبيانات خاصة لشركة Refinitiv Eikon، أوقفت مصافي التكرير اليابانية وارداتها من النفط الإيراني بعد شراء 15.3 مليون برميل بين يناير ومارس، وذلك قبل انتهاء التنازل المؤقت عن العقوبات الأمريكية.
وينتهي الاستثناء الذي منحته الولايات المتحدة، والذي سمح لليابان بشراء بعض النفط الإيراني لمدة 180 يومًا، في أوائل مايو، إلا أن ذلك كان دافعًا للشركات العاملة في هذا القطاع باليابان في التفكير بقوة بتغيير الاتجاه خلال الأشهر القليلة المتبقية على الموعد.
وترغب شركات التكرير اليابانية في ضمان وقت كاف لجميع الشحنات المحملة بالفعل للوصول إلى اليابان ولإكمال المدفوعات، وذلك قبل تغيير مصادر استيرادها للنفط.
وأكد مسؤول كبير بوزارة الخارجية الأميركية، أن حملة الضغط التي تشنها الولايات المتحدة على إيران تهدف إلى خفض إيرادات طهران من النفط إلى الصفر، في مسعى لدفع القيادة الإيرانية إلى تغيير سلوكها في المنطقة.
وأبلغ مدير التخطيط السياسي بوزارة الخارجية الأميركية، براين هوك، مؤتمرًا صحافيًّا، أن الولايات المتحدة تهدف إلى خفض واردات أكبر عدد ممكن من الدول من النفط الإيراني إلى صفر.