تونس تتسلم غدًا رئاسة القمة العربية من الملك سلمان

السبت ٣٠ مارس ٢٠١٩ الساعة ١١:٠٥ مساءً
تونس تتسلم غدًا رئاسة القمة العربية من الملك سلمان

تنطلق فعاليات القمة العربية الثلاثين غدًا في تونس، حيث من المقرر أن يتسلم الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي رئاسة القمة العربية من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، حفظه الله، في دورتها الثلاثين.

وكانت المملكة قد نظمت القمة السابقة التاسعة والعشرين في الظهران، والتي كانت تعرف بقمة القدس.

تحديات على الساحة العربية:

وتأتي القمة العربية الثلاثين في تونس في ظل تحديات عديدة، منها الوضع في اليمن وليبيا وفلسطين، والأزمة السورية التي تفاقمت بقرار الرئيس الأمريكي ترامب بشأن الجولان المحتلة.

وترغب الدول العربية مجتمعة أن تتراجع الإدارة الأمريكية عن قراراها خوفًا من أن تحذو حذوها دول أخرى، وتأكيدًا على ضمان استقلال ووحدة الأراضي السورية.

التنسيق بين الدول العربية:

وخلال الجلسة التحضيرية لاجتماع وزراء الخارجية العرب أكد وزير الخارجية التونسي خميس الجهيناوي أن بلاده ستنسق مع الدول العربية بغية احتواء تداعيات القرار الأمريكي بشأن الجولان وتبعيته للاحتلال، وإيجاد وسائل ناجعة لتطويق كل ما يترتب عن القرار في كافة المحافل الدولية، ويدفع ذلك أعمال القمة لتناول قرار الإدارة الأمريكية السابق الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل بشكل خاص أيضًا.

بدوره جدد الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، تأكيده على أن القرار الأمريكي بشأن الجولان ليس له أثر قانوني، مشيرًا إلى أن الجولان أرض عربية سورية محتلة.

رفض عربي للقرار الأمريكي:

من جهته شدد وزير خارجية المملكة إبراهيم العساف على السيادة السورية للجولان، وجدد رفض بلاده للإعلان الأمريكي.

التعاون الاقتصادي بين الدول العربية حاضر بقوة في القمة، في ظل ما تزخر به الدول العربية من مواد خام كفيلة بتعزيز هذه العلاقات.

وتسعى الحكومات العربية إلى ضخ الدماء في شرايين الاقتصاد العربي لتكون البداية من قمة تونس للخروج بتوصيات تساهم في توفير فرص عمل جديدة للشباب وخلق نموذج مستدام للتنمية.