ساما توضح طرق تخفيض قيمة التأمين على المركبات

الثلاثاء ٢٦ مارس ٢٠١٩ الساعة ٢:٠٩ مساءً
ساما توضح طرق تخفيض قيمة التأمين على المركبات

كشفت مؤسسة النقد العربي “ساما” عن العوامل التي تساهم في تخفيض تكلفة التأمين على المركبات، والمعايير التي يتم على أساسها تقييم تكلفة الوثيقة.

وأكدت ساما، في بيان لها، أن هناك عدة عوامل منها ما يعود إلى المؤمن له والسائق، مثل العمر والجنس والمهنة، ونوع رخصة القيادة، وعدد المخالفات المرورية وغيرها، ومنها ما يعود إلى نوعية الوثيقة كأن يكون التأمين شاملاً أو إلزامياً.

كما تتعلق العوامل بالمركبة من حيث الطراز، والشركة المصنعة، أسعار قطع الغيار، وغيرها، أو إضافة منافع إضافة للوثيقة مما يزيد من التكلفة.

وبينت ساما أن هناك عوامل يمكن الاستفادة منها لخفض التكلفة، أهمها سجل الحادث المروري، فكلما كانت الحوادث أقل كلما قلت تكلفة التأمين مع خصم 15% لأصحاب السجلات الخالية من الحوادث.

كما يتمتع السائقون فوق 25 عاماً بتكلفة تأمين أقل ممن دون ذلك، حيث تؤثر خبرة السائق وعمره على أمان القيادة وقلة الحوادث.

وأوضحت ساما أن هناك نوعين من التأمين، الأول إلزامي ويركز على حماية المسئولية المالية للمؤمن له ضد الأضرار التي يلحقها بالغير إلى جانب المصروفات المتعلقة بها.

أما التأمين الشامل فيزيد أو يقل تبعاً للتكلفة التي يتحملها المؤمن له عند وقوع الحادث، ويمكن اختيار بعض المزايا مثل توسعة المنطقة الجغرافية لوقوع الحادث، أو توسعة الحوادث الشخصية.