قلادة الملك عبدالعزيز رمز المحبة والسلام

السبت ٣٠ مارس ٢٠١٩ الساعة ٢:٣٩ مساءً
قلادة الملك عبدالعزيز رمز المحبة والسلام

قلد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، أمس، خلال زيارته للجمهورية التونسية، الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي قلادة الملك عبدالعزيز وهي القلادة الأرفع في المملكة إلى جانب قلادة بدر الكبرى وتعتبر رمزاً للمحبة التي تكنها المملكة حكومة وشعباً لجميع دول العالم.

وتعد قلادة الملك عبدالعزيز أحد أهم التشريفات السعودية للقادة والرؤساء، وتأتي القلادة متساوية مع قلادة بدر الكبرى، التي تمنح للرؤساء والقياديين في العالم الإسلامي.
وقد أسس الملك فيصل بن عبدالعزيز، رحمه الله، نظام الأوسمة والتشريفات السعودية من الميداليات والأوشحة.
وتعد قلادة الملك عبدالعزيز أحد أرفع الأوسمة التي تمنحها السعودية ويحملها الملك بمجرد مبايعته ملكاً للبلاد.
كما تمنح القلادة لتكريم الملوك والرؤساء والشخصيات المهمة ولا يتم منحها إلا بموجب أمر ملكي سام وتعادلها قلادة بدر الكبرى.
ويأتي وشاح الملك عبدالعزيز ثاني الأوسمة السعودية، ويمنح لأولياء العهد وأمراء الأسرة المالكة ورؤساء الهيئات النيابية، ومن في درجاتهم ويمنح بأمر ملكي، ويأتي وسام الملك عبدالعزيز ثالثاً، ويمنح تقديراً لمن يقدم خدمات كبرى للدولة أو لأحد مؤسساتها أو يقوم بخدمة معنوية كبيرة.
وتقلد عدد من رؤساء العالم قلادة الملك عبدالعزيز، ويعد أهم من تقلدوا قلادة الملك عبدالعزيز من الرؤساء، باراك أوباما رئيس الولايات المتحدة الأميركية الأسبق، والرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، والرئيس الصيني. والرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس الأمريكي دونالد ترامب.