وزير الطاقة الأمريكية يكشف تفاصيل نقل التكنولوجيا النووية للمملكة

الجمعة ٢٩ مارس ٢٠١٩ الساعة ١١:٥٤ صباحاً
وزير الطاقة الأمريكية يكشف تفاصيل نقل التكنولوجيا النووية للمملكة

كشف وزير الطاقة الأمريكي ريك بيري، مجموعة من التفاصيل الخاصة بموافقة الولايات المتحدة على منح المملكة التكنولوجيا النووية، وتولي مهام تنفيذ المفاعلات الخاصة ببرنامجها.
وأخبر وزير الطاقة الأمريكي لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ أن وزارة الطاقة وافقت على 37 تطبيقًا نوويًا منذ يناير 2017، منها تسعة في الشرق الأوسط، بواقع سبعة إلى المملكة، بالإضافة إلى اعتماد اثنين للأردن.
ووافقت إدارة ترامب على سبعة طلبات لشركات أمريكية لبيع تكنولوجيا الطاقة النووية ومساعدة المملكة في هذا القطاع، حسبما ذكرت وزارة الطاقة يوم الخميس.
وتسمح الموافقات النووية، والمعروفة باسم تصاريح الجزء 810، للشركات بالقيام بأعمال أولية بشأن الطاقة النووية قبل أي صفقة لبناء محطة نووية، غير أنها لا تسمح بنقل المواد أو المعدات أو المكونات النووية.
وكان أول من تناول أمر التراخيص صحيفة “ديلي بيست” الأمريكية، وذلك قبل أن يؤكدها بيري في شهادة علنية أمام مجلس الشيوخ.
وكشفت صحيفة ديلي بيست، عن موافقة إدارة الرئيس دونالد سريًا على السماح للشركات العاملة بمجالات التكنولوجيا النووية بنقلها إلى المملكة، في خطوة تمهد للبداية الفعلية للبرنامج النووي السعودي.
ووافق وزير الطاقة الأمريكي ريك بيري على تصاريح سرية من قبل الشركات لبيع تكنولوجيا الطاقة النووية والمساعدة إلى المملكة العربية السعودية، وذلك وفقًا لنسخة من وثيقة شاهدتها رويترز يوم الأربعاء.
وأشارت الصحيفة الأمريكية، إلى أن إدارة ترامب بهدوء مررت صفقة أوسع حول تقاسم تكنولوجيا الطاقة النووية الأمريكية مع المملكة، والتي تهدف إلى بناء محطتين للطاقة النووية على الأقل.