وزير المالية: زيادة الدعم السعودي إلى تونس خلال الزيارة الملكية

الخميس ٢٨ مارس ٢٠١٩ الساعة ٣:٤٥ مساءً
وزير المالية: زيادة الدعم السعودي إلى تونس خلال الزيارة الملكية

كشف وزير المالية محمد الجدعان أنه من المنتظر بمناسبة زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز إلى تونس ولقائه رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي رفع قيمة دعم السعودية لتونس الذي يبلغ 500 مليون دولار مؤكداً استمرار دعم السعودية لتونس كما حصل في الاتفاقيات المشتركة الموقعة سنة 2018.

وأضاف الجدعان في تصريح لإذاعة موزاييك التونسية أن المملكة تتطلع إلى مزيد من القرارات لتعزيز العمل العربي المشترك مؤكدا تواصل دعم المملكة ماديا وفنيا للتنمية الاقتصادية والاجتماعية في العالم العربي ضمن رؤية 2030 التي تتيح المجال للاستثمارات العربية والأجنبية للعمل في المملكة.

وتمثل العلاقات الاقتصادية بين البلدين ركيزة هامة لانطلاق التعاون المشترك حيث تسهم المملكة في تمويل عدة مشروعات إنسانية وثقافية من بينها مستشفى الملك سلمان الجامعي في القيراون وترميم وتهيئة جامع عقبة بن نافع وصيانة المدينة العتيقة، والأماكن التاريخية في المدينة الإسلامية وفسقية الأغالبة الشهيرة وغيرها من المشروعات.

وفي نوفمبر 2016 قدمت المملكة 800 مليون دولار قروضاً ومساعدات اقتصادية لتونس، وفي أبريل 2017 تم توقيع مذكرة تفاهم لتمويل عمليات الترميم لجامع الزيتونة التاريخي وفي يوليو من نفس العام تم توقيع 8 اتفاقيات تعاون وتمويل بقيمة إجمالية بـ200 مليون دولار، وفي ديسمبر 2018 تم توقيع اتفاقيات بقيمة 120 مليون دولار.

ويبلغ حجم الصادرات بين السعودية وتونس في نهاية سنة 2017، حوالي 222 مليون دولار فيما بلغ حجم الواردات نحو 44 مليون دولار، فيما يوجد أكثر من 30 ألف تونسي يقيمون في المملكة.