بعد طرد الوفد القطري .. البرهان على الطريق الصحيح

بتاريخ :2019/04/19
المواطن - سعد البحيري

خطوات متلاحقة يقوم بها المجلس العسكري السوداني منذ تولي الفريق عبدالفتاح البرهان مهام رئاسته ليبرهن للعالم أن السودان يسير على المسار الصحيح.

المشاركة في اليمن

أكد المجلس العسكري السوداني أن بلاده ملتزمة بالمشاركة في العمليات العسكرية التي يقوم بها التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن مجددا التزام السودان بالاتفاقيات والمعاهدات الدولية وكافة الالتزامات التي تعهدت بها الحكومات السابقة.

دبلوماسية التدخل السريع 

وفي رد فعل سريع أكد المجلس العسكري السوداني أنه ممسك بزمام الأمور ويتابع التفاصيل الدقيقة سواء فيما يتعلق بالسياسة الخارجية أو الداخلية بالرغم من كثرة التحديات التي تفرضها عليه المظاهرات والواقع الأمني.
وجاءت إقالة المجلس العسكري لوكيل وزارة الخارجية السودانية أمس بعد الحديث عن زيارة مزعومة لوفد قطري  إلى  السودان لتؤكد أن صناعة السياسة الخارجية تبدأ من القيادة العامة.

وأصدر المجلس العسكري الانتقالي، قرارا بإعفاء وكيل وزير الخارجية بدر الدين عبد الله محمد أحمد من منصب وكيل وزارة الخارجية.

وردا على أسئلة الصحفيين حول سبب إعفاء وكيل وزارة الخارجية، قال الناطق الرسمي باسم المجلس شمس الدين كباشي إن وزارة الخارجية أصدرت بيانا صحفيا عن الإعداد لزيارة وفد قطري إلى البلاد دون التشاور مع المجلس ودون علمه.

الانفتاح على أمريكا

كما يسعى المجلس الانتقالي إلى تحسين العلاقات السودانية الأمريكية التي تدهورت في عهد البشير وقادت إلى وضع السودان على قائمة الإرهاب فيما صدر أمر جنائي من المحكمة الدولية بملاحقة البشير ذاته.
في أول لقاء دبلوماسي بالبزة العسكرية اجتمع قائد قوات الدعم السريع الفريق أول حمديتي مع القائم بالأعمال الأمريكي في الخرطوم وبعدها بيوم أعلنت الولايات المتحدة أن رفع اسم السودان من قائمة الإرهاب مرتبط بما يتم على أرض الواقع.
وبالأمس أعلنت الخارجية الأمريكية أن السياسة الأمريكية تجاه الخرطوم تعتمد على ما يتم على أرض الواقع مشيدة بما قام به المجلس من إلغاء حظر التجوال والإفراج عن كافة المعتقلين.