قرى الجديين وشيبان بصبيا في غياهيب النسيان والمسؤولون يردون عبر “المواطن”

قرى الجديين وشيبان بصبيا في غياهيب النسيان والمسؤولون يردون عبر “المواطن”

الساعة 11:00 مساءً
- ‎فيالمراسلون, جديد الأخبار, حصاد اليوم
0
طباعة
قرى الجديين وشيبان بصبيا في غياهيب النسيان والمسؤولون يردون عبر “المواطن”
المواطن- خالد الأحمد- جازان

شكا أهالي قرى الجديين وشيبان التابعة لمحافظة صبيا التي تبعد عن المحافظة حوالي 8 كيلو مترات تقريبًا، معاناتهم من سوء الخدمات البلدية في القرية من نظافة وسفلتة داخلية وإنارة، ونقص المياه، فضلًا عن افتقارها إلى وجود مركز صحي بها.

وأكد عدد من أهالي القريتين أنهم يعانون من نقص الخدمات الأساسية كعدم وجود مدارس متوسطة وثانوية وروضات، بالإضافة إلى ضعف شبكات الاتصالات والإنترنت لجميع الشركات المشغلة، حيث إن القريتين لا تتوفر بها خدمات الألياف البصرية للإنترنت.

الجديين وشيبان بصبيا2
وأضافوا، أن الجوامع ومصلى العيد بالقريتين بحاجة للصيانة والتوسعة وتجديد مفروشاتها، وذلك لقدم مبانيها وعدم تجديد مفروشاتها منذ فترة طويلة.

وقال المتحدث الإعلامي لفرع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف محمد كريري في تصريحات إلى “المواطن” إنه تم تكليف مراقب المساجد لزيارة القريتين لبحث مطالب الأهالي والعمل على توفيرها بالقريب العاجل.

الجديين وشيبان بصبيا3
وتحدث كل من عبدالله طروش وعابد أحمد وربيع زين الشافعي لـ“المواطن” أن القريتين تعاني من نقص الخدمات البلدية وأن أغلب شوارعهم رملية ومُوحلة وغير مسفلتة، على الرغم من المناشدات المتكررة لبلدية محافظة صبيا التي تجاهلت مطالبهم منذ عدة سنوات لإنشاء طرق تؤدي إلى منازلهم لتخفف عنهم عناء قلة الخدمات، وليسهل عليهم نقل المرضى وتنقل المركبات.

وأشاروا إلى أن المقابر القديمة بالقريتين بحاجة إلى تسوير، بالإضافة إلى استحداث مقابر جديدة.

الجديين وشيبان بصبيا4
مشروع سفلتته متعثر منذ سنوات:

ويعاني أهالي القريتين والموظفون القادمون إليها صعوبة الوصول إلى القريتين بسبب وعورة الطرق وعدم سفلتة أغلب طرقها الداخلية، حيث تبعد القرى بضعة كيلومترات عن الطريق الدولي الرابط بين مدينة جازان ومحافظة صبيا، إلا أنها ما زالت تعاني نقص الكثير من الخدمات الأساسية ومنها عدم تعبيد طرقها الداخلية.

وأشار الأهالي إلى أنه كان هناك مشروع لردم وسفلتة وإنارة الطريق الرابط بين قرية الجديين وقرية شبيان منذ أكثر من 4 سنوات، حيث توقف المشروع بعد تنفيذ عمليات الردم دون إكماله وسفلتته حتى يومنا هذا.

وتواصلت “المواطن” مع المتحدث الإعلامي لأمانة منطقة جازان منذ عدة أسابيع، ولم يتم الرد حتى اليوم على استفساراتها.

الجديين وشيبان بصبيا5
23 عامًا بدون مركز صحي:

ويعاني أهالي القريتين من عدم وجود مركز للرعاية الصحية الأولية، ويتكبد الأهالي قطع مسافات طويلة من أجل الوصول إلى أقرب مركز صحي بالقرى المجاورة، حيث سبق وأن قام أهالي قرية الجديين بالتبرع بأرض لإنشاء مركز للرعاية الصحية الأولية بالقرية، وجرى تسليم الأرض للشؤون الصحية بجازان منذ عام 1417هـ، ومنذ أكثر 23 عامًا إلى يومنا هذا لم يتم إنشاء المركز الصحي على الأرض المخصصة.

الجديين وشيبان بصبيا6
تكرار انقطاع التيار الكهربائي:

وشكا أهالي القريتين من الانقطاع المتكرر للتيار الكهربائي منذ عدة سنوات، الذي يتسبب بتلف بعض الأجهزة الكهربائية والأطعمة المبردة والأدوية، بالإضافة إلى تسبب ذلك بمعاناة ذوي الاحتياجات الخاصة والمرضى الذين يحتاجون لاستخدام الأجهزة العلاجية والتكييفات، في ظل ارتفاع درجات صيفًا.

وأشاروا إلى أن غياب الصيانة الدورية للخطوط الكهربائية وكذلك ومقويات الضغط العالي التي باتت قديمة وبحاجة إلى تبديل، والتي لا تحتمل الجهد الكهربائي العالي بزيادة المشتركين فتصبح كثيرة الأعطال وبشكل مستمر، مما يتسبب ذلك بتكرار انقطاع التيار الكهربائي ولفترات طويلة.

وطالب الأهالي، مسؤولي شركة الكهرباء بالمنطقة بإيجاد حلول جذرية لانقطاعات التيار الكهربائي، التي أصبحت تؤرقهم وتسببت لهم بمعاناة كبيرة منذ عدة سنوات.

الجديين وشيبان بصبيا7
صدور فواتير للمياه دون إيصالها:

وأيضًا، شكا أهالي القريتين من عدم تشغيل مشروع تحلية المياه وإيصال المياه لمنازلهم منذ فترة طويلة، حيث تم تركيب عداد على المنازل قبل أكثر من عام، لكن دون إيصال المياه فعليًا، حيث تصدر على السكان فواتير شهريا التي وصلت المبالغ المطلوب سدادها على أغلب السكان ما يقارب ألفا ريال، وذلك منذ تركيب العدادات ودون تفعيل الخدمة وإيصال المياه!

وأوضح المتحدث الإعلامي لمديرية المياه بمنطقة جازان نزار هادي، ردًا على استفسارات “المواطن”، أنه بخصوص شكاوي أهالي قرية الجديين وشيبان بمحافظة صبيا تم وصول الخدمة للقريتين، ولذلك تصدر لهم فواتير “الاستخدام المثيل”.

وأضاف، أنه بخصوص عدم تشغيل المشروع الجديد، أكد أن المشروع سيتم تشغيله بعد الانتهاء من جميع الأعمال الميكانيكية والكهربائية المتبقية خلال الفترة القادمة.

الجديين وشيبان بصبيا8
مطالب باستحداث مدارس وروضات:

في سياق متصل، تذمر أهالي القريتين من عدم وجود مدارس متوسطة وثانوية للبنات ومدارس ثانوية للبنين وروضات للأطفال، مطالبين إدارة تعليم صبيا باستحداثها بالقريتين.

وأوضحت إدارة تعليم صبيا في ردها حول استفسارات “المواطن” أن هناك عدم انطباق لضوابط وشروط الأحداث المدرسي المبلغة لهم من مقام إمارة منطقة جازان والمبنية على تعميم وزير الداخلية والمبلغة ببرقية رئيس الديوان الملكي بعد إقرارها من قبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز.

وأشارت الإدارة إلى أنه بالنسبة لمدارس الروضات وإحداثها بالقرى المعنية فهي في طور الدراسة من خلال تطبيق مشروع الطفولة المبكرة بمدرسة البنات بعد انطباق الشروط المبلغة من قبل الوزارة.

الجديين وشيبان بصبيا9
مناشدة عاجلة:

وناشد أهالي قرى الجديين وشيبان أمير منطقة جازان ونائبه ومسؤولي الأمانة وبلدية صبيا وشركة الكهرباء وتعليم صبيا والشؤون الصحية ومديرية المياه وفرع وزارة الطرق والمواصلات، النظر إلى حال قراهم، والعمل على توفير الخدمات اللازمة لها مثل الطرق المعبدة والخدمات الصحية والمياه والمدارس، وغيرها، وإنهاء معاناتهم الطويلة.

الجديين وشيبان بصبيا10الجديين وشيبان بصبيا11الجديين وشيبان بصبيا12


شارك الخبر
"> المزيد من الاخبار المتعلقة :