متعثرو البنوك يلجؤون إلى حساب المواطن

متعثرو البنوك يلجؤون إلى حساب المواطن

الساعة 6:43 مساءً
- ‎فيجديد الأخبار, حساب المواطن, حصاد اليوم
9355
التعليقات على متعثرو البنوك يلجؤون إلى حساب المواطن مغلقة
طباعة
المواطن - سعد البحيري

لجأ بعض المتعثرين في سداد القروض إلى حساب المواطن للشكوى من استقطاع المصارف لقيمة الدعم الذي تم إيداعه في حساباتهم.
وبحسب التوجيهات الصادرة من مؤسسة النقد العربي السعودي، فلا يحق للبنوك استقطاع مستحقاتها من مبالغ الدعم المخصص لمستفيدي حساب المواطن، ولا من الدعم المخصص لمبادرة سند محمد بن سلمان للزواج.
وردّت خدمة العملاء في حساب المواطن على استفسار بهذا الشأن بالقول: لا يحق للبنك سحب المبالغ المستحقة من حساب المواطن، ويمكنك التوجه إلى البنك لتقديم الشكوى، وفي حال عدم حل المشكلة خلال 72 ساعة بإمكانك تصعيد الشكوى لمؤسسة النقد من خلال الرقم 8001256666 أو الرابط التالي (هنا).
وكانت المؤسسة دعت في وقت سابق من لديه مشكلة في التواصل معها عبر الهاتف أو تقديم شكوى عبر موقعها على الإنترنت.

وكان حساب المواطن أودع يوم 10 أبريل الجاري 2.5 مليار ريال مخصص دعم لمستفيدي الدفعة السابعة عشرة، حيث بلغ إجمالي التعويضات المدفوعة بأثر رجعي عن الدفعة السابقة 10.6 مليون ريال، وقد بلغت نسبة المستفيدين المستوفين لشروط الأهلية والاستحقاق في هذه الدفعة 84% متخطيًا عددهم حاجز الـ 12.5 مليون مستفيد وتابع، فيما بلغ إجمالي المدفوعات منذ انطلاق البرنامج وحتى الدفعة الحالية 40 مليار ريال، بينما بلغ مجموع المدفوعات بأثر رجعي لـ17 دفعة أكثر من 318 مليون ريال.

يأتي ذلك فيما يستمر التسجيل في الدفعة الجديدة من الدعم عبر البوابة الإلكترونية للبرنامج على الرابط التالي (هنا) ويتم التسجيل في حساب المواطن من خلال الدخول على البوابة الإلكترونية لحساب المواطن وإدخال: رقم الهوية، تاريخ الميلاد، رقم الجوال، ثم اتباع الخطوات حتى انتهاء عملية التسجيل.

ويشترط حساب المواطن لاستيفاء شروط الأهلية في البرنامج أن يكون المسجل سعودي الجنسية، ويُستثنى من ذلك ابن وابنة المواطنة والزوج أو الزوجة غير السعودية وحاملو بطاقات التنقل، وأن يقيم المستفيد بشكل دائم داخل المملكة بحيث لا يقيم خارج المملكة لأكثر من 90 يومًا خلال الـ12 شهرًا الماضية.

كما يشترط حساب المواطن عدم تواجد المستفيد في أي من دور الإيواء الحكومية أو السجون، وتوافق البيانات المفصح عنها مع بيانات الجهات ذات العلاقة، فيما تعتمد معايير الاستحقاق على إجمالي دخل الأسرة وعدد أفرادها وأعمار التابعين إذا كانت أكبر أو أقل من 18 عامًا.



ِشارك  على الفيس  بوك
"> المزيد من الاخبار المتعلقة :