من هو ستيف جوبز وقصة التفاحة المقضومة شعار آبل ؟

من هو ستيف جوبز وقصة التفاحة المقضومة شعار آبل ؟

الساعة 8:56 صباحًا
- ‎فيتكنولوجيا, حصاد اليوم
0
طباعة
من هو ستيف جوبز وقصة التفاحة المقضومة شعار آبل ؟
المواطن - متابعة

مر 43 عامًا على تأسيس شركة أبل الأميركية منذ أن بدأت رحلتها من مرأب في كاليفورنيا عبر 3 أشخاص بينهم ستيف جوبز ثم تحول لأحد أكبر الشركات العالمية التي تقدر قيمتها بأكثر من 700 مليار دولار.

الأشخاص الثلاثة هم ستيف جوبز وستيف وزنياك ورونالد واين، حيث أنشأوا الشركة في الأول من أبريل عام 1976، لإشباع رغباتهم التكنولوجية في بيع أجهزة الكمبيوتر، ثم تم إدراجها في 3 يناير عام 1977 تحت اسم شركة أبل للكمبيوتر المحدودة للسنوات الثلاثين الأولى.

وتخلت أبل عن لفظة “كمبيوتر” في 9 يناير لعام 2007، لتعكس توسع الشركة المستمر في سوق الإلكترونيات الاستهلاكية، بالإضافة إلى تركيزها التقليدي على أجهزة الكمبيوتر الشخصية.

واستطاعت شركة أبل أن تكتسب سمعة فريدة في صناعة الإلكترونيات الاستهلاكية، من خلال طرحها لأجهزة الماك والآيفون والآيباد والآيبود.

من هو ستيف جوبز ؟

ستيفن بول جوبز ولِد في 24 فبراير 1955 وتوفى 5 أكتوبر 2011، وكان مخترع وأحد أقطاب الأعمال في الولايات المتحدة. عُرف بأنه المؤسس الشريك والمدير التنفيذي السابق ثم رئيس مجلس إدارة شركة أبل وهو أيضًا الرئيس التنفيذي السابق لشركة بيكسار ثم عضوًا في مجلس إدارة شركة والت ديزني بعد ذلك وحتى وفاته؛ وأثناء إدارته للشركة استطاع أن يُخرج للنور كلًا من جهاز الماكنتوش (ماك) بأنواعه وثلاثة من الأجهزة المحمولة وهم (آيبود) و(آيفون) و(آيباد).

في أواخر السبعينيات، قام ستيف جوبز مع شريكيه ستيف وزنياك ومايك ماركيولا، وآخرون بتصميم وتطوير وتسويق واحد من أوائل خطوط إنتاج الحاسب الشخصي التجارية الناجحة، والتي تُعرف باسم سلسلة أبل II. فيما بعد وفي أوائل الثمانينات كان جوبز من أوائل من أدركوا الإمكانيات التجارية لفأرة الحاسوب وواجهة المستخدم الرسومية الأمر الذي أدى إلى قيام أبل بصناعة حواسيب ماكنتوش.

وبعد خسارة الصراع على السلطة مع مجلس الإدارة في 1985 استقال ستيف جوبز من أبل، وأسس “نكست” وهي شركة تعمل على تطوير منصات الحواسيب في التعليم العالي والأسواق التجارية، ثم استحوذت أبل على نكست في عام 1996 وعاد جوبز إلى أبل وأصبح المدير التنفيذي لها في 1997.

عانى جوبز وقبيل عدة سنوات من وفاته من مشاكل صحية بعدما أصيب عام 2004 بنوع نادر من سرطان البنكرياس، وخضع في 2009 لعملية لزراعة كبد، ومنذ يناير وحتى وفاته عام 2011 كان جوبز في عطلة مرضية أعلن خلالها في 24 أغسطس 2011 عن استقالته من منصبه كمدير تنفيذي لشركة أبل مع انتقاله للعمل كرئيس لمجلس الإدارة.

في 5 أكتوبر 2011، وقرابة الساعة الثالثة ظهرًا بتوقيت كاليفورنيا (منتصف الليل بتوقيت الشرق الأوسط) توفي ستيف جوبز بمنزله في بالو ألتو، عن 56 عامًا، بعد ستة أسابيع من تقديمه استقالته كمدير تنفيذي لأبل. وقد حددت نسخة من شهادة وفاته سبب الوفاة بأنه كان توقف التنفس ما سبب مفارقة جوبز للحياة بشكل فوري، و”ورم البنكرياس الهرموني العصبي المنتشر” كسبب تابع.

قصة شعار أبل

التفاحة المقضومة لم يكن هو الشعار الذي بدأت به شركة أبل وإنما كان شعارها عبارة عن صورة قام أحد الرسامين برسمها يدوياً لإسحاق نيوتن مكتشف الجاذبية الأرضية وهو يجلس تحت شجرة التفاح، التي كانت سبباً في اكتشافه للجاذبية الأرضية، وكان اسم شركة أبل يلتف حول هذه الشجرة.

إلا أن هذا التصميم قام بتطويره ستيف جوبز مؤسس الشركة وكان يرمز به إلى أن الشركة تتحلى بروح الإبداع التي تحلى بها نيوتن فتعطي منتجاتها جاذبية خاصة كتلك التي اكتشفها نيوتن، ولكن لم يدم استخدام هذا الشعار كثيراً فقط عام واحد لأن الصورة كانت كبيرة.

وأوكلت الشركة بعد ذلك إلى المصمم، روب غانوف، ليبدأ بتصميم شعار جديد للشركة وهو ما فعله المصمم حيث أخذ فكرة التفاحة من الشعار الأول وجعلها مقضومة حتى تكون مميزة ولا يعتقد أحد أنها حبة كرز، كما أنه اقتبس فكرة القضمة من معنى كلمة بايت في الإنجليزية وهي المتعلقة بالكمبيوتر.

 

 


شارك الخبر
"> المزيد من الاخبار المتعلقة :