إيران تخدع شعبها.. أحدث طائراتها العسكرية موديل السبعينات

الخميس ١٨ أبريل ٢٠١٩ الساعة ٤:٣٠ مساءً
إيران تخدع شعبها.. أحدث طائراتها العسكرية موديل السبعينات

سلّطت شبكة فوكس نيوز الأمريكية الضوء على احتفالات إيران بيوم الجيش، الخميس، وذلك بعرض مجموعة من المقاتلات المختلفة، والتي لا تزال، رغم تقدُّم عمرها، تعمل في الخدمة.

إيران بلا قدرات جوية

ووفقًا للشبكة الأمريكية، فإن إيران عرضت المقاتلة “كوثر”، وهي طائرة ذات مقعدينِ على غرار مقاتلة أمريكية من طراز F-5، وهو ما يعني أنها صُنعت محلياً بخامات وإمكانيات تتناسب مع ما كانت تحصل عليه طهران من أسلحة في السبعينات من القرن الماضي.

وأشارت الشبكة الأمريكية أن المسيرة العسكرية عرضت طائرة “الصاعقة”، وهي مقاتلة أخرى بُنيت محلياً، مشيرة إلى أن القوات الجوية الإيرانية لديها بالفعل طائرات سوخوي روسية الصنع، وأخرى أمريكية عتيقة في الخدمة.

ويأتي العرض العسكري وسط توترات متصاعدة بين إيران والرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الذي أدرج الحرس الثوري الإيراني رسمياً في وقت سابق من هذا الشهر على قوائم “المنظمات الإرهابية الأجنبية”.

الخبراء يفضحون إيران

وكشف خبراء عسكريون أن الطائرة الإيرانية التي تم الكشف عنها خلال أغسطس من العام الماضي على أنها أول مقاتلة يتم تصنيعها بالكامل في طهران، هي في الأساس إحدى طائرات التدريب القديمة للغاية، تم إعادة تدويرها بواسطة إيران.

وحسب ما جاء في صحيفة تايمز البريطانية، فإن الخبراء أكّدوا أنها لا تمثل أي تطور، ولو بسيطاً، في صناعة الطيران العالمية، مشيرين إلى أن الطائرة كانت إحدى المقاتلات التي منحتها الولايات المتحدة في الخمسينيات إلى شاه إيران.

وقال ديفيد سينسيوتي، محرر مدونة Aviationist المتخصصة في الطيران العسكري: “الطائرة تمثل تطويرات بدائية لطائرة F-5F الأميركية الشهيرة، والتي منحتها واشنطن لإيران قبل نصف قرن من الزمان”.

ومن جانبه، قال مدير الطيران بشركة “Jane’s”: “إن المقاتلة الإيرانية شبيهة لطائرة F-5 الشهيرة، والمُزودة بمقعدينِ، وهي من إنتاج شركة نورث روب الأميركية”.

وحسب ما جاء في الصحيفة البريطانية، فإن شاه إيران اشترى من هذه المقاتلات عام 1965، وبعدها اشترت إيران طائرات F-5F Tiger في عام 1974، وهي موديلات باتت مُكهّنة، ولا تصلح حتى لأغراض التدريب.