السفارة الأمريكية : ثروة خامنئي 200 مليار دولار والشعب الإيراني يئن من الفقر

الجمعة ٢٦ أبريل ٢٠١٩ الساعة ٥:٠٦ مساءً
السفارة الأمريكية : ثروة خامنئي 200 مليار دولار والشعب الإيراني يئن من الفقر

بات النظام الإيراني ينتظر نهايته بشكل واضح، خاصة بعد أن تم الكشف عن العديد من موارده المالية، وسيطرة الملالي على موارده رغم حاجة الشعب إلى الأموال التي يضخها لدعم التنظيمات الإرهابية بقوة.
وكشفت السفارة الأمريكية لدى العراق، حجم الفساد الهائل المستشري داخل أروقة النظام الإيراني، ولا سيما مرشده، علي خامنئي، والذي يسيطر على جزء كبير من ثروات البلاد بشكل رئيسي.
وكتبت السفارة عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: “يستشري الفساد في جميع مفاصل النظام الإيراني بدءا من القمة، فممتلكات علي خامنئي وحده تقدر بـ 200 مليار دولار”.
وأشارت السفارة الأمريكية إلى أن هناك الكثير من أبناء الشعب تحت وطأة الفقر بسبب الوضع الاقتصادي المزري الذي وصلت إليه إيران بعد أربعين عامًا من حكم الملالي، واصفة هذا النظام بالفاسد.
وفرضت واشنطن عقوبات على المعاملات المالية المقومة بالدولار الأمريكي وقطاع السيارات وشراء الطائرات التجارية والمعادن، بما في ذلك الذهب، وذلك في محاولة للضغط على طهران للتوصل إلى اتفاقية جديدة لإنهاء طموحاتها النووية.
وأدى ذلك إلى حالة من السخط العام في إيران، خاصة بعد أن استمر النظام الحاكم في دعم التنظيمات والعناصر الإرهابية في المنطقة خلال الأشهر القليلة الماضية، بالإضافة إلى تضخم ثروات العديد من عناصره في الوقت الذي يعيش فيه الشعب الإيران موجة عنيفة من الفقر.