قصة “المواطن” المصورة.. امرأة تجمع التراث منذ 30 عامًا في عسير

الإثنين ٢٢ أبريل ٢٠١٩ الساعة ٨:٤٩ مساءً
قصة “المواطن” المصورة.. امرأة تجمع التراث منذ 30 عامًا في عسير

في شمال غرب مدينة أبها، وتحديدًا في قرية الشط التي تبعد عن مدينة أبها ما يقارب 14 كم، يقع متحف تهلل الذي يحوي ذاكرة الأجيال والأجداد والذي أطلقته حليمة عبدالله عسيري.

المواطن” زارت صاحبة المتحف والتي أكدت أنها منذ طفولتها أي أكثر من 30 عامًا، تعمل في جمع التراث.

وأوضحت أنها فنانة تشكيلية تقوم بالرسم بعناصر الطبيعة ومكونتها ونفذت العديد من المجسمات التي تحاكي القرى التراثية في منطقة عسير وغيرها، كما شاركت في القط العسيري الذي أتقنته بمواد الطبيعة التي تعدها بنفسها وتجمعها بنفسها من مناطق عديدة من المملكة، مشيرةً إلى أنه راودتها فكرة إنشاء موقع يحفظ القطع التراثية التي جمعتها وقامت بإنشاء موقع عبارة عن بناء يحوي مجموعة من الغرف بطابع البناء القديم.

ولفتت إلى أن المكان يحتوي آلاف القطع التراثية من العملات المعدنية والأزياء والأخشاب وأدوات الزراعة والحراثة والأحجار والأزياء، بالإضافة إلى الأعمال الفنية التي نفذتها من القط العسيري وغيرها، متابعةً أن كل ذلك تم بجهد شخصي منها استمر ما يقارب 30 عامًا.

وختمت حليمة حديثها بأمنية وطلب للجهات ذات العلاقة في منطقة عسير وإلى رجال الأعمال بدعمها لتستطيع توسعة المتحف ليستوعب آلاف القطع الموجودة؛ حيث إن المتحف يعتبر مزارًا سياحيًّا يقصده الزوار من داخل المملكة وخارجها.