قوائم الإرهاب تفقد الحرس الثوري إمبراطوريته الاقتصادية

الثلاثاء ٩ أبريل ٢٠١٩ الساعة ٢:٥٣ مساءً
قوائم الإرهاب تفقد الحرس الثوري إمبراطوريته الاقتصادية

علَّقت صحيفة واشنطن إكزامينر الأمريكية، على قرار الولايات المتحدة بإدراج الحرس الثوري الإيراني على قوائم المنظمات الإرهابية، مُؤكدة أن القرار يجرده من أهم سيطرته الاقتصادية التي فرضها على مدار سنوات طويلة في البلاد.

وأشارت الصحيفة الأمريكية إلى أن المتشددين الإيرانيين يعلمون بشكل جيد، أن قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سيُعيق قدرة الحرس الثوري الإيراني على كسب رأس المال الأجنبي.

وأرجعت الصحيفة الأمريكية ذلك إلى أن الشركات الأجنبية، والأوروبية على وجه الخصوص، ستخشى القيام بأعمال تجارية في إيران، وذلك خشية أن تواجه عقوبات أمريكية جديدة، بخلاف ما تعانيه بشكل فعلي.

وبالنظر إلى أن الحرس الثوري الإيراني، الذي يتحكم في الصناعات الأساسية بالاقتصاد الإيراني، مثل قطاعي الاتصالات والطاقة، فإن إدراج ترامب له على قوائم الإهاب يمثل مشكلة كبيرة للتنظيم.

ومن جانبه، عبَّر مصدر مسؤول بوزارة الخارجية عن ترحيب المملكة العربية السعودية بتصنيف الولايات المتحدة الأمريكية للحرس الثوري الإيراني منظمةً إرهابية.

ونوَّه المصدر بالقرار الأمريكي عاداً إياه خطوة عملية وجادة في جهود مكافحة الإرهاب، مضيفاً بأن القرار الأمريكي يترجم مطالبات المملكة المتكررة للمجتمع الدولي بضرورة التصدي للإرهاب المدعوم من إيران.