مسك ونيوم تجذبان العقول المبدعة لتبني مشاريعهما بجوائز 400 ألف ريال

الخميس ١١ أبريل ٢٠١٩ الساعة ١:٤١ مساءً
مسك ونيوم تجذبان العقول المبدعة لتبني مشاريعهما بجوائز 400 ألف ريال

يدخل 74 شاباً وشابة سعوديين في تحدٍّ وطني للمساهمة في بناء مدينة نيوم بمعايير حياة المستقبل، بعد أن استثمرت فيهم مؤسسة محمد بن سلمان بن عبدالعزيز “مسك الخيرية” خلال الأعوام القريبة الماضية، من خلال البرامج التعليمية التي التحقوا بها في أفضل عشر جامعات في العالم عبر شراكات مبادرة مسك الزمالة والتدريب، حيث سيقدمون حلولاً إبداعية للتحديات التي تواجه نيوم اليوم في مجالات متعددة كالطاقة والصحة والاستدامة والبيئة والتقنية.

وفي إطار شراكة وقعتها مسك الخيرية مع شركة نيوم في شهر نوفمبر من العام الماضي 2018م، ينطلق أول نشاط على أرض مدينة نيوم خلال الفترة من 6 إلى 8 شعبان 1440هـ، الموافق من 11 إلى 13 أبريل 2019م، في منطقة شرما، حيث تنعقد المرحلة النهائية لمسابقة “احلم نيوم” والحفل الختامي لهذه المسابقة التي بدأت في شهر أكتوبر الماضي بـ200 متسابق ومتسابقة، وصل منهم 74 فقط يمثلون 12 فريقاً.

وسيحصل الفائز بالمركز الأول على 250 ألف ريال، والمركز الثاني على 100 ألف ريال، والمركز الثالث على 50 ألف ريال، مع فرصة لتبنِّي أفكارهم وإقامتها في مشروع نيوم، بعد رحلة طويلة من المنافسة استمرت لأكثر من ستة أشهر للبحث عن أفضل الأفكار والمواهب، بدأت في الرياض ومرت بالولايات المتحدة، ثم وصلت إلى المحطة الأخيرة في نيوم التي ستكون أرض الحالمين والمبدعين من كل أنحاء العالم.

وقبل دخول هؤلاء المشاركين في المسابقة، كان لهم حضور قوي ومستوى عالٍ من التأهيل في جامعات عالمية مثل هارفرد، وستانفورد، وإكسفورد، وإم آي تي، وغيرها، عبر البرامج التعليمية التي تطلقها مبادرة مسك الزمالة والتدريب مع هذه الجامعات والمؤسسات التعليمية.

ومنذ أكتوبر الماضي، عملت مبادرة مسك الزمالة والتدريب عبر ثلاث مراحل من المسابقة تمثلت في اختيار الأفكار المرشحة أولاً، والتي تتضمن أفكاراً مبدئية تقدم حلولاً إبداعية للتحديات التي تواجه نيوم اليوم في مجالات متعددة كالطاقة والصحة والاستدامة والبيئة والتقنية، ومن ثم عقد ورش عمل للعصف الذهني وتنمية مهارات حل المشكلات والتفكير التصميمي، والتي نتج عنها تكوين 17 فريق عمل، وبعد هذه المرحلة، انتقل المتسابقون والمتسابقات للمرحلة الثانية التي تضمنت إنشاء العروض التي راجعتها لجنة التحكيم، ثم رشحت 12 فريق عمل للانتقال للمرحلة النهائية.

وستكون نيوم التي تقع على مساحة قدرها 26،500 كم2 وجهة عالمية ذات قدرة تنافسية عالية، وتتميز بنمط معيشة استثنائي وفرص اقتصادية رائدة، تهدف إلى تمكين العقول والمواهب من خلال توفير الفرص ضمن 16 قطاعاً اقتصادياً واعداً.

وتهدف مسابقة “احلم نيوم” إلى استقطاب أفضل الأفكار والحلول المبتكرة من كفاءات برامج زمالة مسك للاستفادة من خبراتهم وإشراكهم في حل تحديات ذات أولوية وطنية، والمساهمة في تطوير عجلة التنمية بالمملكة.

وتلتقي رؤية مؤسسة “مسك الخيرية” مع رؤية نيوم في تمكين الشباب والفتيات وتوفير المنصات الإبداعية لهم، ودعم مشاريعهم وتبنيها، إذ يتيح مشروع نيوم عبر هذا التحدي الفرصة لإقامة مشاريع على أرض الواقع تتماشى مع رؤيتها للمستقبل في تبني الحلول الذكية، إذ تعد نيوم وجهةً عالمية فريدة تسعى المملكة من خلالها لبناء مستقبل جديد قائم على الإبداع ويضم نخبة العقول والمواهب.