هكذا أخفى القذافي ملايين الدولارات قبل أيام من اغتياله

الإثنين ٨ أبريل ٢٠١٩ الساعة ٣:٣٥ مساءً
هكذا أخفى القذافي ملايين الدولارات قبل أيام من اغتياله

لا تزال ليبيا تكافح من أجل استعادة أموال القذافي التي قام بنقلها إلى الخارج سواء خلال فترة حكمه البلاد أو بعد اشتعال الثورة ضده ومطاردته حتى اغتياله.

وذكرت تقارير صحفية أن معمر القذافي خبأ ملايين الدولارات في مكان ربما لا يخطر على بال الكثيرين حيث تم اكتشاف ما يقدر بنحو 30 مليون دولار أمريكي في منزل يعود لرئيس جنوب أفريقيا السابق جاكوب زوما.

ووفقًا لما كشفته صحيفة التايمز” البريطانية” فقد تم نقل هذه الأموال مؤخرا من منزل زوما بمدينة نكاندلا، شرقي جنوب أفريقيا، إلى مملكة إسواتيني القريبة، والتي كانت تعرف سابقا باسم “سوازيلاند”.

ويُقال إن القذافي قام بتحويل الأموال إلى زوما لحفظها، وذلك قبل وقت قصير من مقتله على أيدي مسلحين في أكتوبر 2011، على إثر انتفاضة شعبية في ليبيا.

وكان زوما على علاقة وثيقة مع القذافي، حيث قام بزيارته في طرابلس في مايو 2011 نيابة عن الاتحاد الأفريقي في محاولة فاشلة للتوسط من أجل حل للأزمة الليبية إلا أنه أنكر علمه بهذه الأموال.

وفي عام 2013، قالت حكومة جنوب إفريقيا إنها ستعيد أموالا ليبية تقدر بقيمة 10 مليارات راند (حوالي 5.5 مليون جنيه إسترليني)، وذلك تماشيا مع قواعد الأمم المتحدة.