الجنيه الإسترليني يقفز فور إعلان تيريزا ماي استقالتها من رئاسة الحكومة

الجمعة ٢٤ مايو ٢٠١٩ الساعة ٩:٥٦ مساءً
الجنيه الإسترليني يقفز فور إعلان تيريزا ماي استقالتها من رئاسة الحكومة

قفز الجنيه الإسترليني فور إعلان رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي صباح الجمعة أنها ستستقيل من منصبها اعتبارًا من يوم 7 من يونيو المقبل، تاركًا وراءه المستويات المتدنية التي سجلها خلال اليومين الماضيين، في مؤشر واضح على استقبال المستثمرين نبأ الاستقالة بإيجابية بعد الأزمة السياسية التي كانت تعيشها البلاد طوال الفترة الماضية.

وارتفع الإسترليني أمام الدولار الأمريكي بنسبة 0.35% عند نحو العاشرة والنصف صباحًا بتوقيت جرينتش ليتجاوز مستوى 1.27 دولار، بحسب “العربية”، لتكون الأسواق بذلك قد ردت بترحيب على خبر استقالة رئيسة الحكومة.

وكان الإسترليني قد سجل هبوطًا حادًّا منذ مطلع الأسبوع الحالي لينزل إلى ما دون الـ1.26 دولار مسجلًا أدنى مستوياته منذ عدة شهور، متأثرًا بالأزمة المتفاقمة التي تشهدها البلاد بشأن الخروج من الاتحاد الأوروبي ومسودة الاتفاقية التي لم تتمكن رئيسة الوزراء تيريزا ماي من تأمين موافقة البرلمان عليها.

وقال تقرير نشره موقع “باوند ستيرلينج لايف” والمتخصص بمراقبة حركة الجنيه الإسترليني على مدار الساعة: إن الارتفاع جاء بسبب أن “الاستقالة أعطت بعض الوضوح بشأن الخطوات التالية في العملية السياسية، حيث إن الأسواق عادة ما تكره حالة عدم اليقين، وتنتعش عندما تتضح الصورة”.