توضيح مهم من حساب المواطن بعد إيداع الدفعة 18

الخميس ٩ مايو ٢٠١٩ الساعة ٩:٤٩ صباحاً
توضيح مهم من حساب المواطن بعد إيداع الدفعة 18

أكد حساب المواطن أنه يمكن لأي فرد (ذكر أو أنثى) التسجيل كفرد مستقل ابتداءً من عمر 18 سنة إلى 24 سنة.

وأوضح حساب المواطن ردًا على العديد من الاستفسارات بشأن التسجيل في البرنامج، أنه لا بد من إرفاق المستندات لإثبات الاستقلالية (صك ملكية أو سكن جامعة أو معهد الإدارة أو عقد الإيجار الموحد أو فاتورة كهرباء) باسم المستفيد وفي حال عدم توفرها لديه يتم إضافته كتابع لرب الأسرة.

كما علق حساب المواطن على استفسار آخر بشأن وجود تعديل على مبلغ الدعم، وقال إن الدعم يُصرف حسب معايير الاستحقاق والتي تؤخذ بعين الاعتبار دخل الأسرة وعدد أفرادها وأعمارهم، ولمعرفة قيمة الاستحقاق في حساب المواطن بإمكانه استخدام حاسبة الدعم التقديرية هنا

وفي وقت سابق اليوم الخميس، أعلن برنامج حساب المواطن، عن بدء إيداع الدعم المخصص لشهر مايو للمستفيدين المكتملة طلباتهم، وسيستمر إيداع الدعم حتى نهاية اليوم الخميس.

وكان حساب المواطن قد أكد في وقت سابق على ضرورة الإفصاح الكامل عن الدخل الخاص بكل أفراد الأسرة بما فيه راتب الزوجة.

يُذكر أنه يجب لاستيفاء شروط الأهلية في البرنامج أن يكون المسجل سعودي الجنسية، ويُستثنى من ذلك ابن وابنة المواطنة والزوج أو الزوجة غير السعودية وحاملو بطاقات التنقل، وأن يقيم المستفيد بشكل دائم داخل المملكة بحيث لا يقيم خارج المملكة لأكثر من 90 يومًا خلال الـ12 شهرًا الماضية.

كما يشترط عدم تواجد المستفيد في أي من دور الإيواء الحكومية أو السجون، وتوافق البيانات المفصح عنها مع بيانات الجهات ذات العلاقة، فيما تعتمد معايير الاستحقاق على إجمالي دخل الأسرة وعدد أفرادها وأعمار التابعين إذا كانت أكبر أو أقل من 18 عامًا.

وشدّد حساب المواطن أكثر من مرة على ضرورة الإفصاح الكامل عن الدخل الخاص بكل أفراد الأسرة بما فيه راتب الزوجة.