ممنوع الصلاة والصيام.. هكذا يعيش الإيغور المسلمون في شهر رمضان

الإثنين ٦ مايو ٢٠١٩ الساعة ٣:٣٨ مساءً
ممنوع الصلاة والصيام.. هكذا يعيش الإيغور المسلمون في شهر رمضان

اتهمت الولايات المتحدة الصين بوضع أكثر من مليون مسلم من الأقلية في “معسكرات الاعتقال”، وذلك في واحدة من أقوى الإدانات الأمريكية حتى الآن لما تُسميه الاعتقال الجماعي الذي تتبعه بكين في التعامل مع الإيغور المسلمين.

ومن المُرجح أن تزيد تعليقات راندال شريفر، الذي يقود سياسة آسيا في وزارة الدفاع الأمريكية، من التوتر مع بكين الحساسة تجاه النقد الدولي وتصف المواقع الخاصة بإيواء الإيغور بأنها مراكز تدريب على التعليم المهني تهدف إلى وقف تهديد التطرف الإسلامي.

ووصف معتقلون سابقون لـ”رويترز” أنهم تعرّضوا للتعذيب أثناء استجوابهم في المعسكرات، ويعيشون في زنازين مزدحمة ويتعرضون لنظام يومي وحشي من تلقين الأحزاب الذي دفع بعض الناس إلى الانتحار.

ومع دخول شهر رمضان الكريم، يواجه الإيغور العديد من المضايقات التي تؤثر سلبًا على حرياتهم في ممارسة العبادات والصلاة في الجوامع كما هو مُتبع في العديد من البلدان على مستوى العالم.

وحسب تقرير سابق لهيئة الإذاعة البريطانية BBC، يواجه الإيغور قيودًا مشددة على السفر والتنقل، إن كان ذلك داخل إقليم شينجيانغ، وهو الموقع الذي يتواجد فيه معظم الإيغور أو خارجه.

وأصدرت الحكومة في الإقليم بيانًا أجبرت فيه السكان على تسليم جوازات سفرهم إلى الشرطة “لتأمينها والمحافظة عليها”، إلا أن ذلك حمل في طياته إشارات واضحة إلى رغبة السلطات في قمع الإيغور.

وقالت الإذاعة البريطانية، إن الموظفين الحكوميين من الإيغور يُمنعون من ممارسة الطقوس الإسلامية في رمضان، بما في ذلك الصلاة بالجوامع والصيام، وهي الركائز الأساسية للشهر الكريم.