تفاصيل وموعد فرض الضريبة الانتقائية على المشروبات المحلاة

تفاصيل وموعد فرض الضريبة الانتقائية على المشروبات المحلاة

الساعة 2:59 مساءً
- ‎فيجديد الأخبار, حصاد اليوم
2990
0
طباعة
المواطن - الرياض

نشرت الجريدة الرسمية، أم القرى، قرار مجلس إدارة الهيئة العامة للزكاة والدخل المتضمن تعديل اللائحة التنفيذية لنظام الضريبة الانتقائية بما يسمح بفرض الضريبة على المشروبات المحلاة.

وجاء القرار كما يلي:

قرار مجلس إدارة الهيئة العامة للزكاة والدخل رقم (3031) وتاريخ 5- 10-1440هـ الموافق 8- 6- 2019م

إن رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للزكاة والدخل بعد الاطلاع على قرار مجلس إدارة الهيئة رقم (2-3-19) وتاريخ 10-9-1440هـ الموافق 15-5-2019م القاضي في البند (أولاً) بالموافقة على تعديل اللائحة التنفيذية لنظام الضريبة الانتقائية.

وبناءً على الصلاحيات المخولة له في البند (ثانياً) من ذات القرار؛

يقرر ما يلي:

أولاً : يسري العمل بأحكام اللائحة التنفيذية لنظام الضريبة الانتقائية – الصادرة بقرار مجلس إدارة الهيئة رقم (9-1-17) وتاريخ 5-9-1438هـ المعدلة بقرار مجلس إدارة الهيئة رقم (2-3-19) وتاريخ 10-9-1440هـ الموافق 15-5-2019م – فيما يتعلق بفرض الضريبة الانتقائية على المشروبات المحلاة بدءاً من تاريخ 1-12-2019م.

ثانياً: ينشر هذا القرار في الجريدة الرسمية، ويبلغ لمن يلزم لتنفيذه.

والمعروف أن استهلاك المشروبات المحلاة بجميع أنواعها يكثر على مستوى العالم وأنها تحتوي على كمية عالية من السكر المضاف الذي قد يغطي الاحتياج اليومي للشخص بالكامل في علبة واحدة كما أن من أبرز أضرارها السمنة والسكري “النوع الثاني” وأيضاً تسوس الأسنان.

وأثبتت الدراسات أن فرض نسبة 20% كضرائب على المشروبات المحلاة يؤدي إلى خفض استهلاك السكر بنسبة 20%.

وكانت لجنة التعاون المالي والاقتصادي الخاصة بدول مجلس التعاون قررت خلال اجتماعها بالكويت مؤخراً، الموافقة على توسـيع نطاق ضريبة السلع الانتقائية لتشمل المشروبات المحلاة.

وكانت وزارة الصحة قد نصحت بضرورة التقليل من تناول العصائر المركزة والمعلبة أو البودرة، وذلك عبر إنفو جرافيك توعوي نشرته على حسابها في تويتر ضمن سلسلة 30 رسالة رمضانية، مبينةً أن هذه العصائر فوائدها أقل، كما أنها تحتوي على كمية كبيرة من السكر والألوان الصناعية والنكهات ولا يوجد بها أي نسب من العصائر الطبيعية.



لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

ِشارك  على الفيس  بوك
"> المزيد من الاخبار المتعلقة :