أرقام وتفاصيل لائحة الوظائف التعليمية
لا تخفيض في الرواتب والتطبيق خلال 6 أشهر

أرقام وتفاصيل لائحة الوظائف التعليمية

الساعة 4:03 مساءً
- ‎فياخبار رئيسية, حصاد اليوم
طباعة
المواطن - الرياض

كشفت وزارتا الخدمة المدنية والتعليم عن تفاصيل وأرقام مهمة في لائحة الوظائف التعليمية التي ستحل محل لائحة الوظائف التعليمية السابقة الصادرة في العام 1401.

موعد التطبيق 

كشف وزير الخدمة المدنية سليمان الحمدان عن موعد تطبيق لائحة الوظائف التعليمية وسلم الرواتب الجديد.
وقال الحمدان إن اللائحة الجديدة ستكون نافذة بعد 180 يومًا من إقرارها.

 

لا تخفيض في الرواتب

بدوره أكد وزير التعليم الدكتور حمد آل الشيخ أنه لن يتم تخفيض رواتب المعلمين في اللائحة الجديدة بل سيشهد بعضهم زيادة ملحوظة في الراتب والعلاوة السنوية ومكافأة نهاية الخدمة.

مكافأة نهاية الخدمة

انعكس سلم رواتب المعلمين الجديد على مكافأة نهاية الخدمة فبعد أن كانت تصل في السلم القديم إلى 3 آلاف ريال لأصحاب الخبرة فوق 31 سنة أصبحت 3500 ريال في السلم الجديد بالنسبة للمعلم الخبير.

وتتدرج مكافأة نهاية الخدمة في سلم الرواتب الجديد بحيث تبدأ من 3000 ريال وتصل إلى 3500 في أقصى درجة لها.

العلاوات والبدلات

وتختلف رواتب وعلاوات المعلمين والمعلمات تبعاً لرتبهم ودرجاتهم في السلم الوظيفي، حيث تتراوح العلاوة السنوية بين 300 و600 ريال لمعلمي المستوى الأول، و(320- 620) لمعلمي المستوى الثاني، و(340- 640) لمعلمي المستوى الثالث، و(310 – 580) لمعلمي المستوى الرابع، و(380- 510) لمعلمي المستوى الخامس، و(400) ريال لمعلمي المستوى السادس

وطبقاً لسلم الرواتب الجديد تصل المكافأة الشهرية لقائد المدرسة إلى 800 ريال فيما تصل 500 ريال لكل من مدير المدرسة والمشرف التربوي على حدة.

 

ربط التعيين بالتأهيل العلمي

وتشمل مزايا لائحة الوظائف التعليمية الجديدة ربط التعيين بالتأهيل العلمي والمهاري، وكذلك ربط الترقيات بالجدارة والاستحقاق نظير الكفاءة في الأداء والالتزام الوظيفي للمعلم، فضلاً عن التمييز الإيجابي للمعلمين المتميزين من خلال رتب علمية مبنية على مستوى الأداء والتطور المهني، وتشمل هذه الرتب: رتبة معلم ممارس، ورتبة معلم متقدم، ورتبة معلم خبير، وتقسم هذه الرتب إلى مستويات عدة.

 

كفايات المعلمين
وستقوم هيئة تقويم التعليم والتدريب بترخيص جميع المعلمين الذين اجتازوا اختبار كفايات المعلمين خلال الخمس سنوات الماضية، أما المعلمون الذين لم يسبق لهم اختبار الكفايات فبإمكانهم الحصول على الرخصة المهنية المتناسبة مع خبراتهم على رأس العمل باجتيازهم اختبار الرخصة المهنية التي تؤهلهم لشغل وظائف معلم ممارس ومعلم متقدم ومعلم خبير، موضحاً أنه سيعطى المعلمون والمعلمات فرص عدة لاجتياز الاختبار الخاص بالهيئة.

 

مستهدفات التطوير
كما اهتمت اللائحة بتطوير المعلم وانخراطه في البرامج التدريبية والتطويرية كجزء من عناصر تقويم أدائه، وكذلك شجعته على استكمال دراساته العليا لدعم ترقياته الوظيفية، مع استمرار الدعم للمتميزين الذين يفضلون الاستمرار في العمل داخل الفصول الدراسية، من خلال منحهم نصاباً تدريسياً أقل، وتقدير الخبرات واستثمارها في تطوير الزملاء ودعمهم، فضلاً عن تقدير المعلمين العاملين مع الطلبة ذوي الإعاقة.

   



ِشارك  على الفيس  بوك
"> المزيد من الاخبار المتعلقة :