البرفسور عبدالعزيز بن لعبون : لصوص الآثار يعبثون بنصلة جريف سدير
حفر عميقة وأنفاق بحثًا عن كنوز مزعومة

البرفسور عبدالعزيز بن لعبون : لصوص الآثار يعبثون بنصلة جريف سدير

الساعة 10:09 مساءً
- ‎فياخبار رئيسية, حصاد اليوم
0
طباعة
البرفسور عبدالعزيز بن لعبون : لصوص الآثار يعبثون بنصلة جريف سدير
المواطن - حسن عسيري - الرياض

قام صباح اليوم الأحد البرفسور‏ الجيولوجي الدكتور عبدالعزيز بن لعبون برحلة لعمل دراسات جيولوجية في حصاة جريف في سدير.

وقال ابن لعبون في تصريح لـ” المواطن “: تقودني رحلاتي الجيولوجية في الجبال، وعبر مواقع تراثية، وعند معالم أثرية، فأصاب بهلع وأسف لما تتعرض له هذه المواقع من عبث وتدمير وتشويه، فالكثير من الرسوم الصخرية التي تركها لنا إنسان جزيرة العرب القديم منذ آلاف السنين على صفحات صخور الجبال وعلى صخور ضفاف الأودية لم تسلم من تشويه العابثين بالخربشات فوقها أو إطلاق النار عليها، مضيفًا أنه من العجيب أنه حتى المناطق القريبة من الجبال المنعزلة لم تسلم من النبش.

وتابع ابن لعبون: “لقد وقفت اليوم على نصلة جريف في سدير، فوجدتها تعرضت للنبش في عدد من المواقع، وأظن أن سبب ذلك ما يوجد حول تلك النصلة من المعالم السياحية المحيطة بهذا المعلم الجيولوجي – الأثري.

ولفت إلى أن ما يوجد على صخور النصلة من رسومات صخرية قديمة، أغرت لصوص الآثار وصائدي الكنوز فظنوا أن في الموقع مبتغاهم، فقاموا بالنبش بواسطة جرافات وتم حفر حُفر عميقة ولها أنفاق.

وقال الدكتور ابن لعبون يتبين لنا أن العابثين في هذه المواقع قد اطمئنوا خلال عبثهم واستبعدوا من يراقبهم وأمنوا العقوبة، فصالوا وجالوا، فمتى ينتشر الوعي العام بتراثنا وآثارنا، ومتى تطبق الأنظمة لحمايتها، ومتى تنزل العقوبات على العابثين بها.


شارك الخبر
"> المزيد من الاخبار المتعلقة :