جامعة الشمالية تؤخر الدوام غدًا بسبب الكسوف الشمسي
حرصاً على طلبة الجامعة والموظفين

جامعة الشمالية تؤخر الدوام غدًا بسبب الكسوف الشمسي

الساعة 1:44 مساءً
- ‎فيجديد الأخبار, حصاد اليوم
0
طباعة
جامعة الشمالية تؤخر الدوام غدًا بسبب الكسوف الشمسي
المواطن - الشمالية

أعلنت جامعة الحدود الشمالية تأخير الدوام إلى الساعة 9 صباحًا يوم غد الخميس، بناءً على توجيهات مدير الجامعة محمد بن يحيى الشهري وذلك نظراً لما ستشهده سماء المملكة من كسوف حلقي مع شروق شمس يوم غدٍ إن شاء الله.

ويأتي القرار بحسب ما ذكرت جامعة الشمالية عبر حسابها بموقع تويتر، حرصاً على طلبة الجامعة والموظفين.

ويوم أمس، وجه وزير التعليم، حمد آل الشيخ، بتأخير اختبارات الطلاب والطالبات في جميع مدارس المملكة يوم غدٍ الخميس إلى الساعة التاسعة صباحًا؛ بسبب ظاهرة كسوف الشمس.

ويأتي قرار وزير التعليم حرصًا على سلامة الطلاب والطالبات ومنسوبي المدارس، كما وجه آل الشيخ الجامعات بما تراه مناسبًا حيال ذلك.

وفي وقت سابق، وجهت وزارة الصحة تحذيرًا بشأن النظر إلى أشعة الشمس خلال الكسوف الشمسي الذي ستشهده المملكة وبعض الدول يوم الخميس المقبل.

وقالت الصحة: إن النظر إلى الكسوف الشمسي يسبب اعتلالًا في شبكية العين، وقد تظهر الأعراض مع مرور الزمن وهي عبارة عن تشوه في الرؤية أو تغير في اللون.

لفتت الصحة إلى أن النظر مباشرة إلى الشمس أثناء الكسوف دون حماية صحيحة للعين- حتى لفترة قصيرة- يمكن أن يتسبب في ضرر دائم لشبكية العين، ويمكن أن يحدث الضرر دون ألم، وقد يستغرق ظهور التلف بضع ساعات أو حتى بعد بضعة أيام من مشاهدة الكسوف.

وأشارت الصحة إلى أن الطريقة الوحيدة الآمنة لإلقاء نظرة مباشرة إلى الشمس عند الكسوف هي باستخدام نظارات خاصة بها مرشح شمسي تفي بمعايير السلامة الدولية.

وشددت على أن النظارات الشمسية حتى المظلمة للغاية لن تحمي العين، مع ضرورة تجنب استخدام الكاميرا أو استخدام الهاتف الذكي أو تلسكوب أو أي جهاز بصري آخر؛ لأنها ستكون بحاجة إلى إضافة مرشح شمسي معتمد للنظر بأمان.


شارك الخبر


شارك الخبر
"> المزيد من الاخبار المتعلقة :